Site icon جريدة الدولة الآن

بعد تضرر الكثير الإفتاء تحذر من خاصية تليجرام الجديدة

الإفتاء : الفصل بين التكنولوجيا والأخلاق الدينية أمر يودى للدمار

           تقرير / ياسمين عبدالله

أثارت خاصية (Nearby) الجديدة بتطبيق تليجرام سخرية وجدل على مواقع التواصل الإجتماعي ،كما تصدر هاشتاج خاص بها يسمى (#حوار -التليجرام)، وهى الخاصية التى أعرب جميع مستخدميها عن إنزاعجهم الشديد لما تعرضوا له من مضايقات وانتهاكات لخصوصيتهم ، وتمتاز الخاصية بإمكانية فتح دردشة مع الأشخاص القريبين من موقعك الجغرافى بمنتهى السهولة .

حيث حذرت دار الإفتاء المصرية من الخاصية المعنية بعد تضرر الكثير منها .ويعد أكثر المتضررين من تلك الخاصية فئة الإناث وخاصة بعد إستغلالهن، من قبل البعض والتحدث معهن بشكل غير لائق وصل لحد الإبتزاز، من جانبة ناشدت دار الإفتاء مستخدمى كافة وسائل التواصل الإجتماعى ضرورة الحفاظ على الخصوصيات واستخدام كافة الإجراءات لحماية الخصوصية الإلكترونية .

كما أكدت دار الإفتاء بأن هناك قوانين تجرم إختراق الخصوصية الإلكترونية للمواطن ، مشيرة إلى أن الحفاظ على الخصوصيات جزأ لا يتجزأ من مقاصد الشريعة وحقوق الإنسان ، كما يدخل ضمن المقصد الشرعى الحفاظ على العرض ، مشددة بأن ذلك يعد من باب تتبع عورات الناس الذى لعن الشرع فاعلها وأنذرة بعواقب وخيمة.

وفى السياق ذاته استرشدت دار الإفتاء بقولة ،( ولا تجسسوا ولا يغتب بعضكم بعضا أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموة واتقوا الله إن الله تواب رحيم ) ،معربة بأن ذلك يعد تجسسا والشرع قد نهى عنه .

فيما استدلت أيضا بحديث شريف ( عن ابن عمر رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله علية وسلم قال من تتبع عورة أخية تتبع الله عورتة ،ومن تتبع الله عورتة يفضحة ولو فى جوف رحلة)، مؤكدة على شدة حرمانية تتبع العورات والخصوصيات.

وأختتمت الدار بيانها بأن الفصل بين التكنولوجىا والأخلاق الدينية والإنسانية، بشكل خاص أمر يودى بالإنسانية إلى الدمار ، فيما نددت الدار بضرورة التخلى بالترشيد الأخلاقى فى إستخدام التكنولوجيا .

Exit mobile version