Site icon جريدة الدولة الآن

“سامية حسن”…”أول” رئيسة إفريقية مسلمة

        كتبت :أميرة عوض

أدت “سامية حسن الصلوحي” اليمين الدستوري كرئيسة لتنزانيا صباح الجمعة، في قصر الرئاسة بالعاصمة التجارية دار السلام، لتصبح أول إمرأة مسلمة تتولى رئاسة الدولة، وذلك بعد وفاة رئيس تنزانيا الراحل”جون ماغوفولي” عن عمر يناهز”61″عاماً مساءَ الأربعاء الماضي.

ولدت “سامية ” عام “1960”في سلطنة زنجبار، وبعد أن استكملت تعليمها الثانوي عملت كموظفة في وزارة التخطيط والتنمية، ثم تزوجت عام”1978″ من “حافظ أمير ” ظابط زراعي متقاعد ، بالإضافة إلى إلتحاقها بجامعة مزومبي .

وفي نفس السياق حصلت على دبلوم متقدم في الإدارة العامة عام “1986”, و بعد تخرجها عملت في مشروع برنامج الأغذية العالمي، ثم إلتحقت بجامعة مانشستر عام “1992” وتخرجت بشهادة الدراسات العليا في الإقتصاد ، بالإضافة إلى حصولها على درجة الماجستير في التنمية الإقتصادية المجتمعية عام”2015″.

كما تم تعيين “سامية الصلوحي” كوزيرة لدولة شؤون الإتحاد عام” 2010″, لتصبح الوزيرة الوحيدة رفيعة المستوى في مجلس الوزراء التنزاني .

وفى عام” 2015″ تم اختيار”سامية” من قبل المرشح الرئاسي لحزب الثورة” جون بومية” لتصبح أول نائبة في تاريخ الحزب.

جديراً بالذكر أصبحت “الصولحي” “سادس” رئيس لتنزانيا ،و”أول” رئيسة للبلاد خلفاً ل”ماغوفولي”، خلال فترة رئاسية تبلغ ” خمس” سنوات وفقاً لمقتضى الدستور.

Exit mobile version