Site icon جريدة الدولة الآن

الوعي الذاتي.. وقدرته علي تغيير الإنسان

  بقلم : أسماء حسن

يشعر الكثير منا ان هناك جانب من شخصيتة مخفي،او لا يستطيع التحكم في سلوكياتة او كما يزعم البعض انة لا يفهم شخصيتة وهذا كلة يندرج تحت مسمي “الوعي الذاتي “.

و المقصود “بالوعي الذاتي او Self-awareness “هو البحث عن الانماط المختلفة في طرق التفكير التي نميل إليها، وكيفية ملاحظة المواقف التي نمرّ بها، بالإضافة إلى كيفية تفسير الأشياء لأنفسنا وفهم العالم من حولنا، فهم مشاعرنا الخاصّة وأمزجتنا المتنوعة، بدلا من محاولة تجنّبها أو إصلاحها، نكتفي بمراقبة مشاعرنا وملاحظتها، حتى وإن كانت صعبة أو غير مريحة. الانتباه إلى الكيفية التي نتصرّف بها في مواقف معيّنة.

ومن ثم يأتي السؤال ما العائد من دراسة الوعي الذاتي؟
دعني عزيزي القارئ اعدد لك فوائد ال Self-awareness :

-بناء علاقات افضل من الصعب أن تحدّد ما تريد الحصول عليه وما تحتاجه في علاقة معيّنة ما لم تكن واضحًا بخصوص هذه الأمور بينك وبين نفسك.

– تحسين المزاج يعتمد مزاجنا واختلاف مشاعرنا من وقت لآخر اعتمادًا كبيرًا على قرارنا الشخصي بكيفية التفكير أو التصرّف. وحينما نحسّن وعيَنَا بالعلاقات المتبادلة بين أفكارنا وتصرّفاتنا ومشاعرنا، سيصبح من السهل للغاية التحكّم في هذه المشاعر وتنظيمها، ممّا يؤدي بلا شك الي تحسين المزاج.

-تطوير مهارات اتخاذ القرارات تأتي القرارات السيئة في بعض الأحيان نتيجة للأفكار المتضاربة، وردّات الفعل العاطفية القويّة لذا، عندما نصبح أكثر وعيًا بأنماط تفكيرنا ومشاعرنا، سيصبح في وسعنا التمييز بين الرغبات الفجائية السريعة، وبين القيم والأهداف طويلة الأمد،وحينما ندرك هذا الأمر، سنصبح أكثر قدرة على اتخاذ قرارات سليمة مبنية على دراسة وتفكير منظّم، وليس مجرّد رغبات جامحة عابرة.

Exit mobile version