Site icon جريدة الدولة الآن

جبل شمس يعد من الوجهات السياحية ذات شهرة واسعة

كتبت: أسماء نبيل

يعتبر جبل شمس من الواجهات السياحية الرئيسية ذات الشهرة الواسعة الموجودة في سلطنة عمان والذي يقصده السياح خلال زيارتهم للبلاد، للاستمتاع بطبيعة الجبل البكر، حيث تكثر الأشجار البرية التي يتفرد فيها هذا الجبل، إضافة لإطلالته المميزة وهوائه العليل.

كما يعتبر جبل شمس أحد الجبال الشاهقة الموجودة في وطننا العربي، حيث يقع في سلطنة عمان، وتحديداً في ولاية الحمراء التي يبعد عن مركزها مسافة “٤٢” كيلو متراً، وهو يشكل امتدادا للسلسلة الجبلية الغربية المعروفة بجبال الحجر، تحده من الجهة الشرقية ولاية نزوى، ومن الجهة الجنوبية تحده ولاية بهلاء، ومن الجهة الشمالية تحده القرى التابعة لمحافظة جنوب الباطنة.

في نفس السياق تعد جبل شمس القمة الجبلية الأعلى في دولة سلطنة عمان، حيث نجد فيه عدة قمم وسفوح، إلا أن أعلى قمة فيه سجلت ارتفاع” ٣٠٠٩” أمتار فوق مستوى سطح البحر، وتعتبر ذات ارتفاع شاهق.

لعل تسمية جبل شمس بهذا الاسم تعود لكونه المكان الأول في البلاد الذي يستقبل شمس الصباح، وهو بالتالي المكان الأخير الذي يودعها عند المغيب، ومن جانبه يضم الجبل قرى عديدة متفرقة يصل عددها إلى ما يزيد عن “٣٠” قرية صغيرة، يسكنها أهل جبل شمس الأصليين، وأشهرها قرية النخر، وقرية الحاجر، وأيضاً قرية غول، وهنالك قرية المنثار، وأيضا قرية الرحبة.

وجدير بالذكر فان مناخ جبل شمس يعد مناخا معتدلاً في فصل الصيف حيث تصل درجة الحرارة فيه إلى “٣٠” درجة مئوية، إلا أنه بارد في فصل الشتاء حيث تصل درجة الحرارة فيه إلى ما دون الصفر “١٠” درجات مئوية، وتتساقط الثلوج بكثرة فوق قممه.

تشتهر في هذا الجبل قرية غول القديمة، والتي تعتبر إحدى المعالم التاريخية في المنطقة، إذ بنيت هذه القرية من الحصى والطين إضافة للحجارة المتناسقة، وتتميز ببنائها على حافة الجبل المطلة على المزارع في أسفله، ويوجد فيه مركز للتخييم يقصده عشاق الحياة الطبيعية لتمضية أجمل الأوقات بعيدا عن ضوضاء المدن، وخاصة محبي مراقبة النجوم، حيث يوجد فيه مرصد للأفلاك السماوية.

Exit mobile version