Site icon جريدة الدولة الآن

الصحة: من حصل على تطعيمات الجدري أقل عرضة للإصابة بجدرى القردة

كتبت :نورهان أبوالمعالي

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن نظام وطرق العلاج لمرض جدري القرود في منشور وجهته إلى مديريات الشؤون الصحية على مستوى الجمهورية، بالاضافه  الي تدريب الأطباء داخل المستشفيات على طرق تشخيص مرض جدري القرود،  فى حالة ظهورة بمصر لمعالجة كافة الأعراض.

كما أكدت الوزارة أنه حتى الآن لا يوجد علاج محدد لفيروس جدري القرود،  ويتم اللجوء إلى الأدوية التي تعالج أعراضه ،بالاضافة الى دعم الوظائف الحيوية وتقديم الرعاية الصحية اللازمة للمرضى.

وأضافت انه يتم حاليًا دراسة مجموعة من العقارات المضادة للفيروسات ،وذلك لعلاج حالات جدري القردة ومنها، (سيدوفوفير، وبرينسيدوفوفير، التيكوفيرمات )،ويذكر ان هذه العقارات كانت تستخدم قديمًا لحالات الجدري، منوهة عن عدم توافر أية بيانات عن فعالية هذه العقارات لعلاج الحالات اللبشرية، ومع ذلك فقد أثبت فعالية ضد فيروسات الجدري فى الدراسات المختبرية والحيوانية،وأنّه يتم دراسة مصل (الجلوبيولين) المناعي حتي يستخدم في مرضي نقص المناعة عند تعرضهم لفيروس جدري القرود.

وأضافت وزارة الصحة أنه يمكن مكافحة المرض عن طريق تطبيق إجراءات النظافة تعليمات مكافحة العدوي، مؤكدة أنه من حصل على تطعيمات الجدري أقل عرضة للإصابة به، مطمئنة المواطنين من توافر لقاح آخر عبارة عن جرعتين لكنه محدود داخل منظمة الصحة العالمية.

Exit mobile version