Site icon جريدة الدولة الآن

فتحى : يود الكثير من الطلاب الالتحاق للدراسة بـ معهد فني صحي لما يوفره من مستقبل مهني مميز

 

كتب :- بهاء الدين عابد

أكد الدكتور أحمد فتحى عميد معهد فنى صحى امبابة أثناء استضافته ببرنامج بالطو أبيض على الفضائية المصرية تقديم الإعلامية سارة حفيظ أن المعهد الفنى الصحي هو معهد حكومي فوق متوسط يمنح شهادة دبلوم المعاهد الفنية الصحية، ويعد من المجالات الدراسية الشهيرة، التي يود الكثير من الطلاب الالتحاق للدراسة بـه، لما يوفره من مستقبل مهني مميز.

وأشار ” فتحى ” أن معهد فني صحي امبابة يضم خمسة عشر قسما مختلفين وذكر منها على سبيل المثال لا الحصر قسم المختبرات الطبية، قسم صناعة الأسنان، قسم التمريض العام، قسم العظام، قسم التخدير والرعاية المركزة، قسم صيانة أجهزة طبية، قسم الصناعات الدوائية، قسم التسجيل الطبي والإحصاء وغيرها.

وأوضح ” فتحى ” شروط الالتحاق بالمعاهد الفنية الصحية قائلا: يشترط للالتحاق بالمعاهد الفنية الصحية ما يلي:

الحصول على المجموع الذي أقره مكتب التنسيق.

ألا يزيد سن الطالب في بداية الدراسة عن 22 عام.

اجتياز الكشف الطبي الذي يقرره المعهد.

التفرغ للدراسة بالمعهد.

وأشار ” فتحى ” أن مدة الدراسة بـ أي معهد فني صحي عامان، والسنة الثانية سنة الامتياز، والتي تقتصر على العمل والتدريب تأهيلًا لسوق العمل، أو إذا أراد الطالب الالتحاق بكلية التمريض أو الكليات الطبية الأخرى.

وأكد ” فتحى ” على تعدد مجالات عمل خريجي معهد فني صحي، وأنها تختلف هذه المجالات باختلاف القسم الذي درس فيه الطالب، وقال : أهم مجالات عمل خريجي معهد فني صحي: التحليل الطبي: يعمل خريجي قسم المختبرات الطبية في مراكز التحاليل الطبية، حيث يقومون بإجراء الفحوصات المخبرية المختلفة، مثل التحاليل الدموية، والبولية، والهرمونية، والتحاليل المتعلقة بأمراض الدم، وأمراض المناعة، وأمراض الكبد، وأمراض القلب، وغيرها من الأمراض.

طب الأسنان: يعمل خريجي قسم صناعة الأسنان في معامل صناعة تركيبات الأسنان، حيث يقومون بتصنيع أطقم الأسنان الصناعية، وزراعة الأسنان، وتركيب تقويم الأسنان، وغيرها من الخدمات المتعلقة بطب الأسنان.

التصوير الطبي: يعمل خريجي قسم الأشعة والتصوير الطبي في مراكز الأشعة، حيث يقومون بإجراء الفحوصات الإشعاعية المختلفة، مثل الأشعة السينية، والتصوير بالرنين المغناطيسي، والتصوير الطبقي المحوري، وغيرها من الفحوصات.

صيانة الأجهزة الطبية: يعمل خريجي قسم صيانة الأجهزة الطبية بـ معهد فني صحي المستشفيات والعيادات الطبية، حيث يقومون بصيانة وإصلاح الأجهزة الطبية المختلفة، مثل أجهزة الأشعة، وأجهزة التحاليل، وأجهزة القلب، وغيرها من الأجهزة.

التمريض: يعمل خريجي قسم التمريض بـ معهد فني صحي في المستشفيات والعيادات الطبية، حيث يقومون برعاية المرضى، وتقديم الخدمات التمريضية المختلفة، مثل العناية بالمرضى، وتقديم الأدوية، وتسجيل المعلومات الطبية، وغيرها من الخدمات.

صناعة الدواء: يعمل خريجي قسم الصناعات الدوائية في شركات الأدوية، حيث يقومون بتصنيع الأدوية، ومراقبة جودتها، وتطويرها.

الإحصاء الطبي: يعمل خريجي قسم التسجيل الطبي والإحصاء في المستشفيات والعيادات الطبية، حيث يقومون بإعداد السجلات الطبية والتقارير الإحصائية، وتحليل البيانات الطبية.

وأضاف دكتور أحمد فتحى عميد معهد صحى امباية قائلا : بالإضافة إلى المجالات السابقة، يمكن لخريجي معهد فني صحي العمل في مجالات أخرى، مثل:

الرعاية الصحية الوقائية: يعمل خريجي معهد فني صحي في المؤسسات الوقائية، مثل مراكز الأمومة وتنظيم الأسرة، ومراكز رعاية الأطفال، ومراكز مكافحة الأمراض، وغيرها من المؤسسات.

المراقبة الصحية: يعمل خريجي معهد فني صحي في مجال مراقبة الأغذية، حيث يقومون بفحص الأغذية للتأكد من سلامتها، ومنع انتشار الأمراض المنقولة عن طريق الغذاء.

صحة البيئة: يعمل خريجي معهد فني صحي في مجال صحة البيئة، حيث يقومون بفحص البيئة للتأكد من سلامتها، ومنع انتشار الأمراض المنقولة عن طريق البيئة.

Exit mobile version