Site icon جريدة الدولة الآن

مصر وأذربيجان تبحثان تعزيز التعاون الاقتصادي والسياسي بنيويورك

كتب : عبدالرحمن محمد

خلال لقاء جمع الدكتور “بدر عبد العاطي”، وزير الخارجية والهجرة، بنظيره الأذربيجاني “Jeyhun Bayramov” في نيويورك، تم تسليط الضوء على قوة العلاقات المتنامية بين مصر وأذربيجان وتناول اللقاء الزيارات المتبادلة بين القادة، أبرزها زيارة الرئيس ” عبدالفتاح السيسي ” لباكو العام الماضي، وزيارة الرئيس الأذربيجاني “إلهام عليف” إلى القاهرة في يونيو :2024″، مما يعكس الإرادة السياسية لتطوير التعاون بين البلدين.

أما في إطار تعزيز التعاون الاقتصادي، ناقش الوزيران سبل تسريع عقد اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني بين البلدين، مع التركيز على تنظيم منتدى يجمع رجال الأعمال من الجانبين.

وتناول الاجتماع أيضاً أهمية تعزيز التعاون البرلماني وتبادل الخبرات، كما تم التطرق إلى استئناف رحلات الطيران المباشرة بين باكو وشرم الشيخ كخطوة إضافية لزيادة الترابط بين البلدين، خاصة في المجال السياحي الذي يحمل فرصاً واعدة لتطوير العلاقات الثنائية على مستوى أكبر.

وعلى صعيد آخر، تطرق النقاش إلى تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط، حيث عبّر “عبد العاطي” عن قلق مصر تجاه التصعيد الإسرائيلي في لبنان وغزة وأن هذه التطورات قد تجر المنطقة إلى مواجهة خطيرة، وأن مصر تعمل بشكل مكثف مع الأطراف الإقليمية والدولية لاحتواء الموقف ومنع تدهور الأوضاع أكثر.

Exit mobile version