Site icon جريدة الدولة الآن

وزيرة التخطيط تبحث مع نظيرها الألماني استعدادات المفاوضات الحكومية وبرنامج مبادلة الديون

كتب : عبدالرحمن محمد

عقدت الدكتورة “رانيا المشاط”، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، اجتماعًا مع الدكتور “يوخن فلاشبرت”، وزير الدولة بالوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية، على هامش مشاركتها في مؤتمر هامبورج للاستدامة المنعقد بألمانيا يومي ” السابع والثامن” أكتوبر “2024”، تناول الاجتماع التحضيرات للمفاوضات الحكومية المصرية – الألمانية لعام “2024” المقرر عقدها في برلين بنهاية العام، ومناقشة مستجدات التعاون الثنائي بين البلدين، وخاصة في إطار برنامج مبادلة الديون المصرية الألمانية.

وأكدت “المشاط” على عمق العلاقات المصرية الألمانية وأهمية التعاون القائم في مجالات التنمية الحضرية، والطاقة المتجددة، والري، والزراعة، وأن محفظة التعاون مع ألمانيا تشمل تمويلات بقيمة “707.7 مليون” يورو، ما يدعم تمويل مشروعات تنموية رئيسية من خلال مبادلة الديون ومنح مالية.

وأشارت الوزيرة إلى نجاح التعاون في مجال الطاقة المتجددة، حيث تعهدت ألمانيا بتمويل بقيمة “258 مليون” يورو ضمن برنامج «نُوَفِّي» لدعم مشروعات الطاقة المتجددة والتحول الأخضر، كما استعرضت المشروعات التي تم التوقيع عليها مثل مشروع نقل الكهرباء وتطوير الشبكة الذكية.

من جانبه، أشاد الدكتور “فلاشبرت” ببرنامج مبادلة الديون المصرية الألمانية، وناقش الطرفان استعدادات المفاوضات الحكومية المقبلة لتحديد أولويات التعاون للفترة “2024-2026”.

Exit mobile version