Site icon جريدة الدولة الآن

مصر تركز على تعزيز التعاون الأفريقي في اجتماع اللجنة الدائمة

 

كتبت: إسراء محمد

عقدت اللجنة الدائمة لمتابعة العلاقات المصرية الأفريقية اجتماعها الدوري، يوم “الثامن” من أكتوبر “٢٠٢٤”، بمقر وزارة الخارجية، برئاسة السفير “أبو بكر حفني محمود” نائب وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج. الاجتماع جاء بحضور ممثلي الوزارات والهيئات والجهات الوطنية، في إطار متابعة العلاقات المصرية مع الدول الأفريقية، تنفيذاً لتوجيهات السيد رئيس الجمهورية، ومتابعة من وزير الخارجية والهجرة.

ناقش الاجتماع سبل تعزيز التعاون الثنائي مع دولتي “الكونجو الديمقراطية” وكينيا، بما يعكس حرص مصر على الانخراط الفعال في القارة الأفريقية. وتم تسليط الضوء على تعظيم العائد الاقتصادي والاستثماري لمصر، ودعم الأجندة التنموية الوطنية للدول الأفريقية، بما يتماشى مع أهداف أجندة التنمية الأفريقية “٢٠٦٣”.

تناول الاجتماع الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات التنموية التي تنفذها مصر في الدول الأفريقية، مع بحث فرص تعاون جديدة في إطار شراكة شاملة بين القطاعين العام والخاص. ركز الاجتماع على مجالات بناء القدرات، وتعزيز التبادل التجاري والاستثمار، خاصة في مشروعات البنية التحتية.

كما ناقش الاجتماع خطة تنمية الصادرات المصرية إلى الدول الأفريقية، والتي تهدف إلى تعزيز التعاون التجاري والاقتصادي بين مصر ودول القارة، من خلال تنفيذ مشروعات اقتصادية مشتركة تسهم في تعزيز حجم التبادل التجاري وتعظيم الفوائد المشتركة.

Exit mobile version