Site icon جريدة الدولة الآن

مصر والسنغال تواصلان تعزيز التعاون في مجال المياه

 

كتب : عبدالرحمن محمد

التقى الدكتور “هاني سويلم”، وزير الموارد المائية والري، بنظيره السنغالي “شيخ تيديان دايي”، على هامش فعاليات أسبوع القاهرة “السابع” للمياه وأسبوع المياه الإفريقي “التاسع”، حيث أكّد الدكتور “سويلم” على أن السنغال تعد شريكاً استراتيجياً لمصر في مجال المياه، مشيراً إلى أهمية تجديد مذكرة التعاون الموقعة بين البلدين لضمان استمرارية التعاون المثمر.

وخلال اللقاء، أشاد وزير الري بالنموذج الناجح للتعاون بين الدول المتشاطئة في حوض نهر السنغال، والمتمثل في منظمة تنمية حوض نهر السنغال “OMVS”، مؤكداً على ضرورة الحفاظ على مثل هذه النماذج لتطوير التعاون الإقليمي، كما أن مصر حققت نجاحاً كبيراً بوضع ملف المياه على رأس أجندة العمل المناخي خلال مؤتمر “COP27” ويجب مواصلة هذا الزخم على الساحة الدولية.

كما أعلن الدكتور “سويلم” عن استعداد مصر لتقديم الدعم اللازم للسنغال والإمارات في تنظيم مؤتمر الأمم المتحدة “2026” للمياه، وذلك استكمالاً لجهودها في تعزيز التعاون الدولي في مجال المياه والمناخ، وأن مصر ستستمر في تقديم العون لكافة الدول الإفريقية، في إطار رئاستها الحالية لمجلس وزراء المياه الأفارقة، بهدف تحقيق تعاون فعّال ومثمر.

اختتم اللقاء بالتأكيد على حرص مصر على دعم كافة المبادرات الأفريقية المتعلقة بالمياه، بهدف تحقيق تنمية مستدامة تلبي احتياجات الدول الشقيقة وتدعم استقرارها.

Exit mobile version