Site icon جريدة الدولة الآن

التعاون المصري والهولندي في مجال المياه خلال اجتماع اللجنة التوجيهية للمجلس الاستشاري المصري الهولندي

 

تقرير: اسماء محمد السنوسي

شارك السيد الأستاذ الدكتور” هاني سويلم “وزير الموارد المائية والري، في اجتماع اللجنة التوجيهية للمجلس الاستشاري المصري الهولندي ضمن فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه.

خلال الاجتماع، أكد الدكتور” سويلم” على أهمية تعزيز التعاون بين مصر وهولندا في مجال المياه، مشيراً إلى التزام البلدين المستمر بتنفيذ العديد من المشروعات والدراسات البحثية. وعبر عن ضرورة متابعة المجلس الاستشاري لمستوى التقدم في الدراسات والمشروعات الجارية ومدى الالتزام بالبرنامج الزمني المحدد لتنفيذها.

وأشار سيادته إلى أن الوزارة قد حددت أولوياتها من المشروعات والدراسات البحثية التي ترغب في التعاون فيها مع شركاء التنمية، استناداً إلى الاحتياجات الفعلية وفقاً لرؤية الوزارة.

تم استعراض جوانب التعاون الفني، حيث تم الإعداد لتمديد مذكرة التفاهم بين مصر وهولندا للسنوات الخمس المقبلة. كما تم توقيع مذكرة تفاهم اليوم لدراسة “البحث عن مصادر الرمال في البحر المتوسط”، بما يتماشى مع التوجه نحو استخدام طرق طبيعية وصديقة للبيئة لحماية الشواطئ.

أيضاً، تم مناقشة المشروع الجاري “تحديث تقنيات الري لتحسين سبل عيش صغار المزارعين في صعيد مصر”، الذي يُنفذ بالشراكة مع حكومة هولندا ومنظمة الفاو، وتم التأكيد على استمرار أنشطة المشروع حسب البرنامج الزمني المحدد.

وأعرب الدكتور” سويلم “عن رغبته في استمرار الشراكة العلمية بين مصر وهولندا، داعياً لدراسة إطلاق مرحلة ثانية من برنامج “البحوث التطبيقية بين مصر وهولندا” لضمان استمرار التعاون البحثي التطبيقي بين الجانبين، والذي نتج عنه عدد من الدراسات المهمة التي تتطلب متابعة وبناء عليها.

Exit mobile version