Site icon جريدة الدولة الآن

البنك الحيوي ينضم لشبكة البنوك الحيوية بالوكالة الدولية لأبحاث السرطان

كتبت: إسراء محمد

أعلن “الدكتور أيمن عاشور” وزير التعليم العالي والبحث العلمي عن انضمام “البنك الحيوي” بقسم المناعة في “معهد تيودور بلهارس للأبحاث” إلى شبكة البنوك الحيوية “BCNet” التابعة للوكالة الدولية لأبحاث السرطان “IARC”، والتي تُعتبر إحدى مراكز منظمة الصحة العالمية ومقرها مدينة “ليون” في فرنسا.

وأوضح “الدكتور محمد عباس شميس” مدير “معهد تيودور بلهارس” أن “البنك الحيوي” يُعد أحد مراكز التميز بالمعهد، حيث يتم تمويله من “هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار” تحت مشروع رقم “٤١٩٠٨”، الذي يهدف إلى تحقيق دقة طبية في أمراض الكبد من خلال “بنك العينات الحيوية” .

ويتميز “البنك” بتركيزه على أمراض الكبد، حيث يقوم بجمع وتخزين عينات السيرم والبلازما والحمض النووي الخاصة بمرضى الكبد، مع فهرسة دقيقة تضمن تتبع ومراقبة الجودة، مما يُعزز من قدرة الباحثين على إجراء دراسات طويلة الأمد .

يُساهم “البنك” أيضًا في تطوير الأدوية من خلال توفير عينات للاختبارات قبل السريرية، ويعزز من علم الصيدلة الجيني، ويساهم في تصميم العلاجات بناءً على التركيب الجيني للأفراد .

يُشار إلى أن الباحث الرئيس للمشروع هو “الدكتورة منى محمد كامل زهيري” أستاذ المناعة بالمعهد، بينما تتولى “الدكتورة إيمان الأهوانى” المدير الفني لمركز “بنك العينات الحيوية” التنسيق مع شبكة البنوك الحيوية .

Exit mobile version