Site icon جريدة الدولة الآن

“الموارد المائية” تقدم مشروع قناطر ديروط الجديدة بنسبة تنفيذ “٥٦%”

كتبت: إسراء محمد

أعلنت وزارة الموارد المائية والري عن التقدم الملحوظ في مشروع إنشاء مجموعة قناطر ديروط الجديدة بنسبة تنفيذ بلغت “٥٦%”، حيث يتابع الدكتور “هاني سويلم”، وزير الموارد المائية والري، الموقف التنفيذي للمشروع بشكل دوري. ويهدف المشروع إلى تحسين منظومة الري في زمام “١.٦٠” مليون فدان في خمس محافظات بالصعيد، تشمل “أسيوط”، “المنيا”، “بني سويف”، “الفيوم”، و”الجيزة”، ويعد جزءاً من خطة الوزارة لتطوير منشآت الري.

وأوضح الدكتور “سويلم” أنه تم الانتهاء من تنفيذ المنشأ الخرساني والكوبري والبوابات لقناطر بحر يوسف، والتي تخدم حوالي “٨٥٠” ألف فدان في محافظات “المنيا” و”بني سويف” و”الفيوم” و”الجيزة”، ويجري حالياً تركيب منظومة التشغيل للقنطرة، ما يعزز التحكم في تدفق المياه ويضمن توزيعها بشكل أفضل على الأراضي الزراعية.

وبالنسبة لقناطر حجز “الإبراهيمية”، فقد تم تنفيذ قناة التحويلة والسد المؤقت، بالإضافة إلى الانتهاء من خوازيق الأساسات من الخرسانة المسلحة، وجاري التحضير لتنفيذ جسم القنطرة. وقد تم تصنيع البوابات ومنظومة التشغيل في “اليابان”، ما يعكس التعاون الدولي في تنفيذ هذا المشروع الاستراتيجي.

وفي سياق آخر، تم الانتهاء من صب الخرسانة لقنطرتي “الديروطية” و”البدرمان”، ويجري حالياً تركيب البوابات ومنظومة التشغيل. ومن المتوقع أن تسهم هذه القناطر في تحسين إدارة المياه ورفع كفاءة عملية الري في المنطقة المحيطة بها.

كما أشار التقرير إلى الانتهاء من تنفيذ أساسات وحوائط قنطرتي “أبوجبل” و”الساحلية”، ويُتوقع أن يتم تركيب البوابات خلال السدة الشتوية في “يناير” المقبل، مما سيساهم في تحسين تدفق المياه والاستفادة من موسم الشتاء لضمان استمرارية العمل في المشروع.

يعد مشروع قناطر ديروط الجديدة أحد المشاريع الحيوية التي تقوم بها وزارة الموارد المائية والري لتحديث وإعادة تأهيل منشآت الري في مصر، ويهدف المشروع إلى تحسين توزيع المياه في المحافظات المستفيدة، إلى جانب إنشاء كوبري علوي يعزز الحركة المرورية فوق القناطر.

Exit mobile version