Site icon جريدة الدولة الآن

وزير التعليم العالي يرأس الاجتماع التنسيقي لتنظيم المنتدى الدولي لمكتبة الإسكندرية للتسامح والسلام

تقرير أميرة أيمن

ترأس الدكتور “أيمن عاشور” وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الاجتماع التنسيقي لتنظيم المنتدى الدولي لمكتبة الإسكندرية للتسامح والتعايش والسلام، بحضور الدكتور “أحمد زايد” مدير مكتبة الإسكندرية، والسفير “ياسر شعبان” مساعد وزير الخارجية للعلاقات الثقافية، وممثلي الجهات ذات الاختصاص، وذلك بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

استهل الدكتور “أيمن عاشور”، الاجتماع بالتأكيد على الحاجة المُلحة لإقامة هذا المنتدى الدولي، في ظل ما يشهده العالم من توترات وصراعات تُلقي بظلالها على السلام والأمن الدوليين وتؤثر على جهود التنمية المستدامة في العديد من دول العالم.

كما ثمّن الوزير الدور التنويري لمكتبة الإسكندرية، والذي جعل منها مركزًا لإنتاج ونشر المعرفة على الصعيدين المحلي والإقليمي، مشيرًا إلى ما تزخر به المكتبة من مراكز بحثية متنوعة تغطي بإنتاجها البحثي ومشروعاتها العلمية والثقافية كافة جوانب المعرفة، فضلًا عن دورها كأحد روافد تلاقي وتفاعل الشعوب والحضارات والثقافات من مختلف دول العالم.

من جانبه استعرض الدكتور “أحمد زايد”، الرؤية العامة لمنتدي مكتبة الإسكندرية، لافتًا إلى الجهود المبذولة في التنسيق لعقد هذا المُنتدى على مستوى دولي يليق بمكانة مصر المرموقة.

يُذكر أن منتدى الإسكندرية للتعايش والتسامح والسلام انبثقت فكرته كتوصية رئيسية للمؤتمر الذي أقيم لأول مرة في مصر تحت عنوان “التسامح والتعايش وقبول الآخر نحو مستقبل أفضل”، في نوفمبر “2022”، بمشاركة واسعة محليًا ودوليًا لباحثين من “14” دولة حول العالم.

ويُعد منتدى مكتبة الإسكندرية للتسامح والتعايش والسلام، بمثابة كيان موحد يهدف إلى جمع كافة المؤسسات والمنظمات المهتمة بقضايا السلام والتعايش، ويقدم جهودًا بحثية ورؤى علمية تطبيقية حول تحديات ومشكلات التعايش والسلام حول العالم، كما يتضمن عقد لقاءات دورية، ويضع خططًا وحلولًا قصيرة وطويلة المدى للعديد من قضايا السلم الدولي.

Exit mobile version