Site icon جريدة الدولة الآن

التبول اللاإرادي.. أسبابه و كيفية علاجه

كتبت: ياسمين أنور

ويعرف التبول اللاإرادي بأنه تبول الطفل على الملابس ، أو على السرير دون إرادته لأكبر من مرة يوميا وعلى مدار الأسبوع ،وهو يعتبر من المشاكل التي تسبب إزعاجا وقلقا لدى الطفل وآباءه،وخاصة بعد بلوغه سن الخامسة،ويترتب عليها خجل الطفل وعدم ثقته بنفسه والعزلة.

وتعتبر أسباب التبول اللاإرادي هي، أولا الأسباب النفسية: القلق من دخوله المدرسة لأول مرة، أو نتيجة حلم مزعج أو نتيجية تعب طويل في اليوم،والخوف من شيء ما حدث، أو تكون معاملة الأهل سيئة فيلجأ الطفل له كرد فعل تلقائي عما حدث.

ثانيا الأسباب العضوية: قد يكون بسبب مرض البول السكري، حصر بول، الإمساك الشديد، أو إصابات بالحبل الشوكي،والتبول نوعين أحدهما التبول الليلي ويحدث أثناء النوم،والثاني التبول النهاري ويحدث أثناء اليقظة .

وفي السياق ذاته ينصح الأطباء والأبحاث العلمية إلى إتباع طريقتين للعلاج وهما، الطريقة الأولى: العلاج الدوائي ويتوقف نوع الدواء على الحالة فهناك أدوية لإيقاف الهرمون المسؤول عن البول أثناء النوم، وكل نوع علاج على حسب الطفل.

والطريقة الثانية: إستخدام جهاز منبه التبول الليلي يكون كمنبه لإيقاظ الطفل عندما يريد التبول، وأثبتت الدراسات أن وجود حساسية أو لحمية الأنف عند الأطفال تكون سببا في التبول اللاإرادي، لانه يكون لديه مشكلة في التنفس، فيضطر إلى فتح فمه أثناء النوم للتنفس مما يفرز ثاني أكسيد الكربون فيجعله يذهب في نوم عميق، مما يجعله غير مدرك بنفسه أثناء النوم.

وهناك إقتراخات أخرى هي، التقليل من كمية السوائل للطفل وكذلك الأطعمة التي تحتوي ع سوائل، محاولة إيقاظ الطفل ليلا بعد النوم بفترة، وحتى يعتاد الطفل على الإيقاظ من النوم،

Exit mobile version