أخر الأخبار
porno.com
الرئيسية » أخبار » وزير التعليم العالي يرأس الاجتماع السنوي لمجلس إدارة هيئة فولبرايت

وزير التعليم العالي يرأس الاجتماع السنوي لمجلس إدارة هيئة فولبرايت

#الدولة_الآن

 

تقرير أميرة أيمن

ترأس الدكتور “أيمن عاشور”، وزير التعليم العالي والبحث العلمي الاجتماع السنوي لمجلس إدارة هيئة التبادل التعليمي والثقافي بين جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية “فولبرايت” بحضور الدكتورة “ماجي نصيف” المدير التنفيذي للهيئة، والسادة أعضاء مجلس إدارة الهيئة، والمستشار “روبن هاروتونيان”، مستشار الشئون العامة بالسفارة الأمريكية بالقاهرة والأستاذ “ماريسول بيريز”، رئيس مكتب التعليم والشراكات بالوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، وذلك بمبنى التعليم الخاص بالقاهرة الجديدة.

خلال الاجتماع ناقش الوزير استعدادات الاحتفال بالعيد “75” لإنشاء الهيئة عن طريق بروتوكول تعاون بين وزارة الخارجية المصرية ووزارة الخارجية الأمريكية في عام “1949”.

أكد الدكتور “أيمن عاشور” خلال الاجتماع أهمية التعليم والبحث العلمي في توفير فرص للشباب، بهدف دعم الابتكار وريادة الأعمال، مبرزًا ضرورة توظيف الاختراعات الناتجة عن الأبحاث في الجامعات والمراكز البحثية لتعزيز الاقتصاد القومي والمحلي في المحافظات، كما تناول خطة التنمية المستدامة للمجتمعات المحيطة بكل جامعة.

كما ناقش مجلس الإدارة الخطة السنوية، والميزانية المخصصة لدعم الشباب والباحثين المصريين من خلال برامج هيئة فولبرايت للدراسة وإجراء الأبحاث، واكتساب الخبرات عن طريق السفر إلى الولايات المتحدة الأمريكية، والتنسيق بين الجهود المشتركة للهيئات الممثلة في مجلس الإدارة من الجانبين المصري والأمريكي، حيث أكد الوزير أهمية جلب خبراء أمريكيين للتعاون مع نظرائهم المصريين في مجالات ذات الأهمية، مثل العلوم الطبية، الصحة العامة، الأمن الغذائي، التكنولوجيا، ريادة الأعمال.

واستعرضت الدكتورة “ماجي نصيف” خلال الاجتماع العديد من الفرص الجديدة والمنح المقدمة للأساتذة والباحثين المصريين، لإجراء أبحاث في الولايات المتحدة الأمريكية في مختلف المجالات، بالإضافة إلى ذلك تم تسليط الضوء على الفرص المتاحة لجلب الأساتذة والعلماء والخبراء وطلاب الدراسات العليا الأمريكيين إلى القاهرة والأقاليم الأخرى، للتعاون مع الجامعات والوزارات والمراكز البحثية، وكذلك مع القطاعين العام والخاص في مجالات العلوم، والفنون، والرياضة، والاقتصاد، والتصنيع، والفضاء.

في نفس الإطار، تم استعراض التقرير السنوي الذي تضمن عرض المشاريع الخاصة والجديدة، ومنها إطلاق فرص دراسات الإعاقة، وهي مبادرة جديدة أطلقتها هيئة فولبرايت هذا العام، بالتعاون مع المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، والمجلس الأعلى للجامعات، بالإضافة إلى مراكز الإعاقة في الجامعات المصرية المدعومة من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID).

وافق مجلس الإدارة على المنح المقدمة لبرامج طلاب الدراسات العليا وبرامج إعداد القادة، والتي تشمل برنامج ماجستير إدارة الأعمال (MBA) للقيادات الجامعية والمراكز البحثية، وزمالة هيوبرت همفري، ومدرسي اللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى برامج الفنون في الولايات المتحدة الأمريكية، كما تم الموافقة على خطة استضافة “16” خبيرًا أمريكيًّا هذا العام.

في ختام الاجتماع، أعرب الوزير عن سعادته بالفرص الجديدة المتعددة التي تقدمها الهيئة في المجالات ذات الأولوية للشباب، خاصة في الأقاليم، مشيدًا بالجهود المبذولة لدعم الأشخاص ذوي الإعاقة، وتطوير الخدمات المقدمة لهم، وإدماجهم في المجتمع وسوق العمل.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

“الإسكان” تتابع موقف تنفيذ وحدات المبادرة الرئاسية “سكن لكل المصريين”

#الدولة_الآن كتبت: إيمان أحمد تابع المهندس “شريف الشربيني” وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، سير العمل ...

youporn