porno.com
الرئيسية » الأسرة والمجتمع » الاضطراب الموسمي .. اكتئاب الشتاء

الاضطراب الموسمي .. اكتئاب الشتاء

#الدولة_الآن

كتبت: ياسمين أنور

الاكتئاب هو شعور باضطراب في المزاج بصورة متواصلة، ونادرًا ما تجد صورة واحده للاكتئاب، أو سببا معينا له والاضطراب الموسمي أو اكتئاب الشتاء نوع من أنواع الاكتئاب، والذي يحدث لبعض الأشخاص مع تغيير الفصول.

وغالبا ما يحدث في المناطق الذي يزداد بها الشتاء، ويقل فيها إشاعات الشمس، وبالتالي يقل هرمون السيروتونين الذي يعمل على ضبط المزاج، وبالتالي يحدث شعور الإكتئاب أو الاضطراب.

وفي نفس السياق هناك أشخاص عندما يقل ضوء الشمس أو الإضاءة يبدأ يظهر لديهم شعور بالاضطراب في المزاج، ولكي نقول عليه اضطراب موسمي أو اكتئاب موسمي، هو في المرحلة التي يبدأ فيها الجسم بطلب سكريات كثيرة أو الأكل الكثير والشعور الدائم بالخمول والنوم.

كما أن تلك المتطلبات التي يطلبها الجسم في تلك المرحلة تعمل على زيادة الوزن، إذ أن الجسم في هذا الوقت يشعر بالخمول وغير قابل للحركة، كما أنه يشعر بثقل في القدمين واليدين.

وفي هذا المنطلق فالذي يشعر بالاضطراب الموسمي تجده لديه إندفاعية في التصرفات، ويتلاشون الأماكن الاجتماعيه، ويميل أكثر للانعزال.

وهذه الأعراض إن بدأت تظهر بشكل كبير، وأثرت على الأداء الوظيفي والروتين اليومي، من ذهاب إلى عمل أو جامعه، والغياب المتكرر من العمل والوظائف الرئيسيه باليوم، فهنا نقول أنه فعلا يعاني من هذا النوع من الإكتئاب (إكتئاب العاطفة الموسمي أو اكتئاب الشتاء).

ومن الجدير بالذكر أن هذا النوع من الاضطراب ليس موجودا بشكل كبير في بلدنا مصر، لما تتمتع به من مناخ معتدل، ووجود إشاعة الشمس معظم الوقت في أيام الشتاء، ولكنه يؤثر بشكل أكبر على المناطق التي بها أمطار وشتاء بشكل مستمر، كما أنها تؤثر على الانتاج المحلي بشكل كبير جدا.

ومن هنا نقول أنه من أنواع الاكتئاب فعلاجه كعلاج الاكتئاب العادي، بالإضافة إلى أنه هناك نوع من العلاجات يوجد في بلاد كثيرة ويسمى العلاج بالضوء، يكون عبارة عن صناديق ضوئية (تشبه ضوء الشمس)، ويتعرض لها الإنسان بجرعات معينة تجعله يعود إلى حالته الطبيعة.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيف تكتسب الذكاء الاجتماعي (العاطفى)

#الدولة_الآن تقرير: حنين صالح إن الذكاء العاطفي يعنى قدرة الإنسان على التعامل مع عواطفه وضبطها ...

youporn