porno.com
الرئيسية » الأسرة والمجتمع » فضل العشر الأوائل من ذي الحجة وحكم الصيام بها

فضل العشر الأوائل من ذي الحجة وحكم الصيام بها

#الدولة_الآن

كتبت/أسماء حسن

أيام عشر ذي الحجة ولياليها أيام شريفة ومفضلة، كما يضاعف فيها العمل ، ويستحب فيها الاجتهاد في العبادة، وزيادة عمل الخير والبر بشتى أنواعه، فالعمل الصالح في هذه الأيام أفضل من العمل الصالح فيما سواها من باقي أيام السنة.

كمان أن الله تعالي اقسم بها فقال ” و الفجر و ليالٍ عشر” ، و ان بها يوم عرفة، كما شهد الرسول صلى الله عليه وسلم بأنها افضل ايام الدنيا.

ودليل ذلك ماوروى ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: “مَا مِنْ أَيَّامٍ الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهَا أَحَبُّ إِلَى اللهِ مِنْ هَذِهِ الْأَيَّامِ” يَعْنِي أَيَّامَ الْعَشْرِ، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ؟ قَالَ: “وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ، إِلَّا رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ”.

بالإضافة انها بها يوم عرفة ويوم النحر فاتجمعت أمهات العبادة قال الحافظ ابن حجر ” والذي يظهر ان متياز العشر الاوائل من ذي الحجه لمكان اجتماع امهات العبادة فية وهي الصلاة، و الصيام، و الصدقة، الحج ولا يأتي ذلك في غيرة”

و في هذا الصدد يستحب صيام الأيام الثمانية الأولى من ذي الحجة ليس لأن صومها سنة، ولكن لاستحباب العمل الصالح بصفة عامة في هذه الأيام، والصوم من الأعمال الصالحة، وإن كان لم يرد عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم صوم هذه الأيام بخصوصها، ولا الحث على الصيام بخصوصه في هذه الأيام، وإنما هو من جملة العمل الصالح الذي حث النبي صلى الله عليه وآله وسلم على فعله في هذه الأيام كما مر في حديث ابن عباس.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيف تكتسب الذكاء الاجتماعي (العاطفى)

#الدولة_الآن تقرير: حنين صالح إن الذكاء العاطفي يعنى قدرة الإنسان على التعامل مع عواطفه وضبطها ...

youporn