porno.com
الرئيسية » أخبار » اليوم العالمي للتنوع الثقافي ودورة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة

اليوم العالمي للتنوع الثقافي ودورة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة

#الدولة_الآن

كتب: هشام عامر

إن التنوع الثقافي من أجل الحوار والتنمية يعد سبيلا لتعزيز الثقافة وإبراز أهمية تنوّعها كعامل فاعل لتحقيق ودمج التغيير الإيجابي في المجتمع العالمي، وغرس أشكال الثقافة المتعددة بما في ذلك التراث الثقافي المادي وغير المادي والصناعات الإبداعية ومختلف أشكال التعبير الثقافي.

ولهذا نحتفل بيوم “21” مايو من كل عام باليوم العالمي للتنوع الثقافي، اليوم الماضي، كما إحتفلت به مؤسسة الطريق إلي المستقبل لتنمية وتطوير الشباب، وذلك من أجل الحوار والتنمية، وليس فقط بالثراء الثقافي العالمي، بل أيضا بالدور الأساسي الذي يلعبه الحوار العابر للثقافات في تحقيق السلام والتنمية المستدامة.

فقد أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم العالمي هذا في عام “2002” بعد أن اعتمدت اليونسكو في نوفمبر “2001” الإعلان العالمي للتنوع الثقافي، وذلك اعترافا بـ “ضرورة تعزيز الإمكانية التي تمثلها الثقافة بوصفها وسيلة لتحقيق الازدهار والتنمية المستدامة والتعايش السلمي على الصعيد العالمي “، وقد أُعلِن بموجب قرار الأمم المتحدة “57/249”.

كما يذكر أن يوم التنوع، والمعروف رسمياً باسم (اليوم العالمي للتنوع الثقافي لأجل الحوار والتنمية)، هو فرصة لمساعدة المجتمعات على فهم قيمة التنوع الثقافي وكيفية التعايش السلمي. أنشئ هذا اليوم بسبب تدمير تماثيل بوذا في باميان بدولة أفغانستان عام “2001”.

ومع اعتماد الأمم المتحدة في سبتمبر عام “2015” خطة التنمية المستدامة لعام “2030”، باتت رسالة اليوم العالمي للتنوع الثقافي من أجل الحوار والتنمية أكثر أهمية من أي وقت مضى، هذا ويمكن تحقيق أهداف التنمية المستدامة الـ “17” على أفضل وجه من خلال الإعتماد على الإمكانات الإبداعية الكامنة في ثقافات العالم المتنوعة، والانخراط بالحوار من أجل ضمان استفادة جميع أفراد المجتمع من التنمية المستدامة.

والجدير بالذكر، أن هذا اليوم يمثل فرصة للإحتفال والتأمل بكيفية إشراك هذا التنوع الثري في تعزيز أواصر الحوار والتفاهم المتبادلين، وسبل نقل التنمية الاجتماعية والبيئية والإقتصادية المستدامة بين فئات المجتمع.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وزير الخارجية المصري يناقش مع نظيره الإيراني تداعيات التصعيد الإسرائيلي على أمن المنطقة

#الدولة_الآنكتبت: سلمى يوسف التقي وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج الدكتور “بدر عبد العاطي” اليوم ...

youporn