porno.com
الرئيسية » الأسرة والمجتمع » التنمر بين الأزواج وحش خفي يدمر العلاقة الزوجية

التنمر بين الأزواج وحش خفي يدمر العلاقة الزوجية

#الدولة_الآن

تقرير:فاتن رمضان

تقوم العلاقة الزوجية على مبدأ الاحترام والتقدير والمودة ، وهذا ما ينشئ عنه التدفئة الزوجية والأمان بالنسبة للطرفين، وإذا افتقدها أياً منهما فلتحل المشاكل والخلافات التي تنشئ بسبب ذلك بمثابة إنذار يدق أجراس الخطر معلنًا بداية النهاية، ومحذرًا من انهيار مجتمعهما الصغير، وحياتهم الذي من المفترض أن تكن في سعادة غامرة ، ويكون له اثار سيئة على الأبناء جيل المستقبل.

يُعد التنمر الزوجي وسيلة للخراب ،حيث ينشأ عنه عدم الأمان ،يفتك العلاقات الزوجية ويدمر العائلة،ويؤدي لتفشي الإنتحار والطلاق،هو مشكلة كبيرة تعتدي علي الإنسان فكرياً وجسدياً.

قال الدكتور”أحمد مصطفى عفيفي محاضر دولي معتمد من البورد الأوربي في الإرشاد الأسري والإستشارات الأسرية فى تصريحات خاصة ، أن التنمر يعد مشكلة أساسية منذ الصغر نشأت في الطفل حتي صار شابا وليس له علاج ،موضحا بأن التنمر له أشكال عديدة منها تنمر الزوج علي الزوجة من الناحية العلميةو الاجتماعية والبيئية ،أو من خلال الشكل كقول بعض الألفاظ منها (  أن يعاير الزوجة بسمنتها  أو بالنحافة- أو بالمظهر )أو من الناحية العلمية مثل أن يكون الزوج أعلي  رتبة فى الدرجة العلمية من الزوجة فيتنمر علميا عليها أو العكس .

أكد “عفيفي”في تصريحات صحفية للدولة الآن أن الحل الوحيد للمقبلات علي الزواج لعدم الوقوع في التنمر ومشاكلة، تكمن في وقت الخطبة فيجب على الفتاه تفقد الشاب والشابة جيدا   وليس التفقد المقصود به الشكل الظاهرى ، بل في الأخلاق والمعاملة الجيدة ،لأن التنمر ينشئ من خلال الأسرة المجاورة في حال تم ترك الطفل  أو تعوده على التنمر ولم يتم منعه من ذلك يكمن في شعوره أنه الأقوي والأفضل  ، فيتنمر على الزوجة  حينما يكبر ،  وهو ما بتنا نراه واضحا فى تزايد النسبة المئوية للإنتحار والطلاقووهو ما ينتج عن عدم احترام الزوج لزوجته والعكس .

أشار  خبير الارشاد  الاسرى إلي أن علامات التنمر تظهر علي الزوج في الخطبة وأحيانًا لا تظهر سلوكيات التنمر إلا بعد الزواج،  لافتا إلى أنه ربما يعود ذلك إلى ضغوطات نفسية سببها فشله في أن يكون زوجًا كامل العطاء في كافة شؤون الأسرة، وقد يأتى التنمر ايضا من جهة الزوجة مثل أن تنعت الزوج بالأقرع او السمين
أو تقارن شباب كفنانين بزوجها مما يجعله يشعر بالإحباط ويؤدي للطلاق.

وأضاف الدكتور”عفيفي  “الحلول في حال تعرض الزوجة للتنمر من الزوج:-

(أولاً )
علي الزوجة  التى تواجه التنمر من زوجها مواجهة مشكلتها، ومحاولة مساعدة زوجها للتخلص من هذا السلوك قبل أن يدمر حياتهما ويزرع فيها الخوف والقلق والخلاف.

(ثانياً )
علي الزوجة معرفة السبب الذي أدى إلى ظهور سلوك التنمر على زوجها، ومحاولة مساعدته ودعمه نفسيًّا لتخطي الضغط أو الأزمة التي يمر بها، والتي أدت لجعله شخصًا متنمرًا.

أما دور الزوج على تجاوز تنمره لحصوله علي فرصة أخيرة:-

أولاً:- إجراء الحوار الهادئ والمناقشة معها ، وأن يحاول الزوج علي الأهتمام ،محاولاً بالأهتمام بهوايتها ويشعرها بأهميتها في المنزل من خلال المشاركة معها في بعض المهام.

ثانياً:- على الزوج أن يشعر زوجته بأهميتها في حياتها، وحاجتها له ليمنحها الأمن والحب الذي طالما حلمت به فلعل هذا يجعله أكثر لطفًا وحنانًا معها، ومن المفيد أن يثني عليها ويمدحها سواء فيما بينهما أو أمام الملأ.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيف تقود طريقك نحو النجاح

#الدولة_الآن تقرير: حنين صالح الكثير يودون أن يصبحوا ناجحين فيما يريدونه في أسرع وقت ، ...

youporn