porno.com
الرئيسية » الأسرة والمجتمع » ما الذي يجعل الطفل يلجأ للكذب؟

ما الذي يجعل الطفل يلجأ للكذب؟

#الدولة_الآن

  كتبت: ياسمين أنور

في بعض الأحيان يلجأ الطفل إلى الكذب، وتعتبر من أهم المشاكل التي قد تواجه الوالدين، وتجعلهم في حيرة دائما من تصرفات الأبناء، فهذه العادة قد تستمر مع الطفل عند علاجها بطريقة مناسبة،فما الذي يجعل الطفل يلجأ الى الكذب؟

ومن هنا نشير إلى بعض الأسباب التي تجعل الطفل يلجأ للكذب، خوف الطفل من العقاب بسبب القسوة الزائدة وطرق العقاب الخاطئة، عدم وجود قدوة حسنة يقتدي بها الطفل.

ومن الأسباب الأساسية أيضا الشعور بالغيرة من إخواته، مما يولد لديه الكثير من التنافس وبالتالي يلجأ الى الأمور الكثيره للفت الإنتباه، ومن المفترض أن الأهل هم القدوة للطفل، فإذا كان الأهل يكذيون أحيانا للتخلص من أمر ما، فالأطفال يقومون بتقليد الآباء بقصد أو دون قصد.

كيف يمكن التعامل مع الكذب عند الأطفال دون أن نسبب ضرر نفسيا أو سلوكيا؟
أولا: يجب أن يبتعد الأهل عن العنف اللفظي والجسدي عندما يكتشفوا كذب الأطفال، أو عندما يريدون معاقبته على أمر ما، فهذا لا يزيد الأمور الا تعقيدا.

ولابد أن نمتلك القدرة على التصرف مع ما يتناسب مع عمر الطفل، فدوافع الكذب عند طفل الخامسة غير دوافع الطفل عند الثامنة، فالصغير لا يعرف الفرق الحقيقي بين الحقيقة والكذب، أما الكبير يعرف تماما أنه يكذب.

وأخير نقول يجب علينا أن نعرف الهدف وراء مانقوم به، وهو أن نعلم الطفل القيمة الحقيقية للصدق، وليس تحويل اطفالنا إلى قديسين ومعصومين عن الكذب، ومحاولة معرفة الدافع الأساسي وراء الكذب، فإن كان الدافع الخوف فمن الصحيح أن تمنحوا أطفالكم المزيد من الأمان.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

قصيدة حبُّكِ إستثناء

#الدولة_الآن      بقلم محمد الرضاوي  حُبُّكِ إستثناء.. أيتها البعيدةُ والقريبةُ … أما زِلتِ تُعانِدينَ ...

youporn