porno.com
الرئيسية » الأسرة والمجتمع » الثواب التربوي المعنوي وتأثيره علي الطفل

الثواب التربوي المعنوي وتأثيره علي الطفل

#الدولة_الآن

 كتبت: ياسمين أنور

الثواب المعنوي هو إكساب المستهدف بالتربية قيمة معنوية تمنحه حالة من السعادة النفسية، كالدعاء والمعانقة والإهتمام، والمدح والأطفال يميلون لهذا النوع من الثواب لما فيه من مضامين عاطفية، ولكن لكي يكون المدح فعالا لابد من مدح السلوك وليس الطفل ذاته، مع مراعاة عدم الغلو فيه حتى لا يدفع الطفل للغرور.

والمدح التربوي يزود المهارات لدي الطفل، ويريه نقاط القوة في نفسه ويزيد ثقته بذاته، كأن تقول له عند صنع شيء ما جميل, (أحسنت) لو كان في وقت التعلم تقول له (إقتربت من الإجابة الصحيحة) كتشجيع له وإعطاءة طاقة إيجابية، فلماذا يتأثر الطفل بالمدح التربوي؟

قد لانكون نحن الكبار معتادين على تلقي المدح والثناء من الآخرين عندما نفعل الأشياء المطلوبه منا بشكل صحيح،لكن الطفل الأمر يختلف معه، فهو بحاجة إلى الثناء حتى عندما يقومون بأعمال صحيحة حتى وإن كانت من وجهة نظرنا بسيطة؛ لأن هذا الأمر مهم لترسيخ السلوكيات الإيجابية في الطفل وخاصة الصغار؛ لذلك فإنه من الضروري أن نجعل المدح والثناء عادة متبعة بشكل يومي عندما يفعلون أمورًا بشكل صحيح.

حيث تؤكد النظرية النظرية الحديثة في التربية أن الثناء على الطفل كلما اتقن عمله أو أحسن سلوكه، يعتبر من أفضل الوسائل لغرس المهارات لديه وترسيخ القيم في نفسه، ولأن المدح مفعوله سحري يحرك طاقة الطفل، ويجعله يقوم بالمزيد من الأفعال الحسنة ليفوز بالمزيد من المدح والثناء والتشجيع.

في السياق ذاته فإنه في المحيط الأسري عند مدح الزوج زوجته أو يسمعها عبارة لطيفة أو إبتسامة، فهذا ينعكس على طاقتها وسعادتها، كذلك الطفل عندما يهنئه الأبوان أو يمدحانه عندما يفعل عمل جيد، فهذا التشجيع يجعله يفعل المزيد من الصنيع الجيد.

إن كلمة تشجيع أو استحسان أو إبتسامة تؤثر في نفسية الطفل أضعاف تأثير المكافأة المادية، وتشجيع الطفل له دور كبير في إبراز مواهبه و إستغلال لطاقته الكامنة داخله.

ويعتبر مدح الطفل والدعاء له وتقبل سلوكه وإنجازه، هو من الصور التقويم الإيجابي، والتحفيز، وهذا يرفع معنوياته ويشد من همته، إذ أنه فيه إعلان من المربي على رضا عما فعله الطفل، وإن كان ذلك مصحوبا بإبتسامة وإستحسان، فيتجدد في نفسه الطاقة ويريد أن يعطي المزيد.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيف تكتسب الذكاء الاجتماعي (العاطفى)

#الدولة_الآن تقرير: حنين صالح إن الذكاء العاطفي يعنى قدرة الإنسان على التعامل مع عواطفه وضبطها ...

youporn