porno.com
الرئيسية » أخبار » “الصحة العالمية” تشيد باستجابة مصر لجائحة “كورونا”

“الصحة العالمية” تشيد باستجابة مصر لجائحة “كورونا”

#الدولة_الآن

كتبت سارة الفقي

أعلن الدكتور إيفان هوتين، مدير إدارة الأمراض السارية، بالمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، أن مصر، أبلغت منظمة الصحة العالمية عن أولى حالات الإصابة بمرض “كوفيد-19”.

وأضاف أنه منذ ذلك الحين، بدات وزارة الصحة والسكان في الاستجابة للوضع، بما يشمل استقصاء عدد من سلاسل انتقال العدوى في مدينتي أسوان والأقصر، وان الوزارة طلبت من المنظمة، في مارس، إجراء استعراض مستقل للوضع، وتقديم مقترحات لتحسين الاستجابة.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي. عبر الانترنت عقده المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية صباح اليوم الإثنين.

وأضاف انه خلال23 إلى 25 مارس الأسبوع الماضي، ترأس فريقا من خبراء المنظمة من العاملين في المجال ومع موظفي الصحة في مدينتي القاهرة والإسكندرية.

وقال: “أود اليوم أن أشارك النتائج التي توصلنا إليها، بالإضافة إلى بعض التوصيات.

وأوضح أنه حتى 30 مارس 2020، أبلغت مصر عن 609 حالات إصابة بمرض “كوفيد-19″، وأن الاستجابة لمرض “كوفيد-19 ” اتسمت بالقوة والتكيف حسب الوضع الراهن، وأن عدد الحالات الجديدة، يشير، بمرور الوقت، إلى أن انتقال المرض يقتصر على سلاسل انتقال العدوى، ولم نشهد أي ارتفاع حاد في عدد الإصابات.

وقال مدير إدارة الأمراض السارية، بالمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، أن هناك عدة نقاط قوة في استجابة وزارة الصحة،هي :

أولاً: تتسم الإدارة الكلية بحسن التنظيم، إذ يُنسق مركز عمليات الطوارئ الاستجابة بناءً على أحدث المعلومات الوبائية، ويعمل مركز الاتصالات على إطلاع العامة على المستجدات ومعرفة أين ومتى يجب التماس المساعدة.

ثانياً: تجري فرق الاستجابة السريعة استقصاءات دقيقة لحالات الإصابة ومُخالِطيها، وهذا أمر ضروري للغاية، لأنه يقطع سلاسل انتقال المرض.

ثالثا: تتوفر القدرة على اختبار المرضى بطريقة موثوقة في أكثر من 20 مكاناً في مصر. ورابعاً، هناك خطة لتقديم الرعاية للمرضى.

رابعا: الاستعانة بالكثير من المنصات الإعلامية المختلفة لإطلاع العامة على المستجدات والمعلومات وتوعيتهم.

واوضح إنه تم التواصل مع وزارة الصحة إلى اتفاق بشأن التوصيات التي ستعمل على تنفيذها، هي وفريقها، في الأيام والأسابيع المقبلة.

وأنه تم الاتفاق على الحاجة إلى مواصلة التصرف وفقا لأفضل سيناريو، ويعني ذلك الاستمرار في البحث عن الحالات في كل مكان.

وأكد أنه يجب اختبار الأشخاص الذين يعانون من السعال والحمى، ورعايتها وعزلها، كما يجب تتبع المخالطين، في كل مكان وعدم التقاعس، حتى وإن ازداد عدد الإصابات، مع اتخاذ كل هذه الإجراءات، وهذا يتيح فرصة حقيقة لإيقاف انتقال المرض.

وقال هوتين إنه للأسف، هناك سيناريو عن احتمالية انتقال المرض على نطاق أوسع، مما قد يؤدي إلى أعداد كبيرة من الحالات، ما يقتضي ضرورة التخطيط لتخصيص مزيد من مرافق العزل لحالات الإصابة الخفيفة، ومزيد من الأسِرَّة في المستشفيات لحالات الإصابة الوخيمة، ومزيد من الأسِرَّة في وحدات العناية المركزة للحالات الحرجة، وينبغي القيام بكل ذلك إلى جانب الالتزام القوي بتدابير مكافحة العدوى في المنازل والعيادات ومرافق العزل والمستشفيات.

ووجه هوتين رسالة لجميع الأشخاص الذين يعيشون في مصر، سواء كانوا مصريين أو من الأجانب المقيمين، قائلا: ” يجب علينا أن نعمل معا على وضع حدٍ لهذه الفاشية، ولكل واحد منا دور يقوم به”.

وأضاف: “إلى جانب الزملاء في وزارة الصحة والسكان، نعتمد عليكم في القيام بثلاثة أشياء. أولاً: احرصوا على حماية أنفسكم وأسركم.
واغسلوا أيديكم، وتجنبوا ملامسة الأنف والعينين والفم. وفي هذه الأوقات الصعبة، احرصوا على البقاء إلى جانب أحبائكم بقلوبكم وليس بأجسامكم، لا سيّما أيديكم”.

وطالب مدير إدارة الأمراض السارية، بالمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، المواطنين بالحرص على الاطلاع على الحقائق الموثوقة، والاعتماد على المصادر المعتمدة، مثل منظمة الصحة العالمية أو وزارة الصحة والسكان، وعدم الاستماع إلى مَنْ يزعمون أنهم خبراء، ويقومون بمشاركة معلومات عشوائية على صفحات التواصل الاجتماعي.

وطالب بالمساعدة في البحث عن جميع الحالات، وشدد قائلا: “إذا كنتم، أنتم أو أحد أحبائكم، تعانون من الحمى والسعال، فالتمسوا الرعاية الطبية على الفور”.

واختتم حديثه قائلا: ” بإمكاننا القضاء على هذا الفيروس في مصر”.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

خلال تواجده في چنيف .. وزير الخارجية يلتقي مع رئيسة اللجنة الدولية للصليب الأحمر

#الدولة_الآن كتب:محمد شاكر التقي السيد “سامح شكري” وزير الخارجية المصرية اليوم الاثنين “٢٦” فبراير ، ...

youporn