porno.com
الرئيسية » الأسرة والمجتمع » كيفية صلاة العيد في المنزل مع إنتشار كورونا

كيفية صلاة العيد في المنزل مع إنتشار كورونا

#الدولة_الآن

كتبت: ياسمين أنور

في ظل الإجراءات الوقائية للتصدي لفيرس كورونا، فقد تم فرض حظر كامل في أيام عيد الفطر وبسبب إغلاق المساجد، وأصبح صلاة العيد في المسجد أو الساحات من الأمور المستحيلة، فكيف نصلي صلاة العيد في المنزل.

ومن هنا كيفية صلاة العيد في المنزل دون مخالفات أو أخطاء، فمشروعية صلاة العيد في المنزل إذا حصل وتعذر إقامة صلاة العيد في الساحات كما هو حاصل الآن، فحكمها كحكم من فاتته صلاة العيد في المساجد، فيصليها مع أهل بيته جماعه أو منفردا ولكن على صفتها المعروفة.

ودليل على ذلك فعل أنس ابن مالك عندما فاتته صلاة العيد، فإنه يجمع أهله وبنيه ثم قام عبدالله بن أبي عتبة مولاه فصلى بهم ركعتين يكبر كصلاة أهل المصر وتكبيرهم.

وحيث أكدت دار الإفتاء بأنه يجوز صلاة العيد بالمنزل وإقامة التكبيرات من المنزل كذلك، وأكدت على أن من صلاى في المنزل سيأخذ الثواب كاملا وهذا يأتي في ظل الظروف التي تمر بها البلاد،فهي تصلى في وقتها المعروف بصفتها المعروفة سواء جماعة أو منفردا وبدون خطبة، حيث لا يوجد خطبة لصلاة العيد بالمنزل.

ووقتها يبدأ من إرتفاع الشمس قيد رمح أي بعد “١٥” دقيقة بعد شروق الشمس مباشرةً ويمتد حتى وقت زوالها، وهناك أشياء افعلها قبل الصلاة، وهي الإغتسال والتزيّن بأفضل الثياب وأطيب الطيب، و الإفطار على تمر” فإن الرسول صلى الله عليه وسلم كان لم يغدو يوم الفطر حتى يأكل تمرات ” ، ثم اجلس انت واهلك في المنزل وكبروا بصيغة التكبير المعروفة حتى وقت الصلاة.

وإذا جاء وقت الصلاة تصتف أنت وأهلك للإستعداد للصلاة ويكون أهله خلف الإمام كلٍ على حسب حاله، وصلاة العيد ركعتان، ويكبر الإمام تكبيرة الإحرام ثم يقرأ دعاء الاستفتاح، ثم يكبر بعدها ” ست” تكبيرات، ثم يقرأ الفاتحة وسورة الأعلى أو سورة ق ويكمل الركعة بصفة الصلاة المعروفة، وفي الركعة الثانية يقوم فيكبر تكبيرة الإنتقال ثم يكبر بعدها “خمس”تكبيرات، ويتعجل في التكبير بل يكبر الله ويسبحه ويحمده بين كل تكبيرة ويكون بمقدار سبحان الله والحمدلله ولا إله الا الله والله أكبر، ثم يقرأ الفاتحة وسورة الغاشية أو سورة القمر، وتجلس تقول التشهد وتسلم، ولا يوجد خطبة.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيف تكتسب الذكاء الاجتماعي (العاطفى)

#الدولة_الآن تقرير: حنين صالح إن الذكاء العاطفي يعنى قدرة الإنسان على التعامل مع عواطفه وضبطها ...

youporn