porno.com
الرئيسية » إقتصاد » وزير البترول يصدر كتابا دوريا حول ضوابط التعامل مع تداعيات “كورونا”

وزير البترول يصدر كتابا دوريا حول ضوابط التعامل مع تداعيات “كورونا”

#الدولة_الآن

كتبت تريزا حشمت

أصدر وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، اليوم السبت، كتابا دوريا في ضوء قرار رئيس مجلس الوزراء والذي يتيح للسلطة المختصة في كل جهة من الجهات إصدار ما تراه مناسبا لوضع الضوابط اللازمة لحماية العاملين لديها والمترددين عليها من أي تداعيات محتملة لفيروس كورونا، ووضع المعايير اللازمة لكل منشأة من المنشآت التي تقدم الخدمات المختلفة للمواطنين لعودة نشاطها تدريجيا.

وأشار الكتاب الدوري إلى أنه في إطار الخطط الاستثنائية والإجراءات الاحترازية التي اتخذها قطاع البترول لمواجهة الجائحة، وفي إطار الحفاظ على الصحة العامة وفق احتياجات وصالح العمل، فإنه يتم العمل داخل قطاع البترول باتباع مجموعة من التعليمات تتضمن الاستمرار في منح الإجازات الاستثنائية طبقا للقرارات الصادرة عن مجلس الوزراء والكتب الدورية في هذا الشأن، على أن يشمل الأمراض المزمنة والأمراض غير المزمنة للمدة التي يصدر بشأنها توصية، وتتم المراجعة كل أسبوعين.

وتشمل التعليمات منح العامل المخالط لمريض بمرض معد إجازة استثنائية وفق ما تراه الجهة الطبية، ولها في سبيل ذلك التأكد من سلامة العامل عند عودته للعمل وخلوه من أية أعراض منح العاملة التي ترعى طفلا أو أكثر وعمره يقل عن 12 سنة ميلادية وكذا ذوي الاحتياجات الخاصة والحوامل إجازة استثنائية بأجر كامل ولحين صدور تعليمات أخرى مع التأكيد على تشغيلهن من المنزل والقيام بالأعمال المطلوبة.

وكذلك تنظيم فترات عمل العاملين المقيمين بالمحافظات مع تخفيض فترات حضورهم لتجنب الاختلاط بالمواصلات العامة ولحين صدور تعليمات أخرى، مع مراعاة المتابعة الطبية للأماكن والبؤر التي قد تظهر، ألا تزيد قوة العمل بالمراكز الرئيسية عن 50% مبدئيا مع الاستمرار في العمل من المنازل والقيام بالأعمال المطلوبة، ويتناوب العاملين وفقا لما تراه كل جهة عمل مع اتخاذ كافة التدابير والإجراءات الاحترازية والحفاظ على المسافات والتباعد الآمن في أماكن الجلوس وحسن التهوية والتطهير المستمر.

وكذلك استمرار العمل بالحقول بنظام 14 يوم عمل و14 يوم راحة، ويحتفظ بالقدر المناسب والملائم وفقا للحد الأدنى من العمالة الدائمة والمؤقتة للخدمات المساعدة والمعاونة بالمواقع الإنتاجية والضرورية للعملية الإنتاجية وتقديم الخدمات مع الحفاظ على تدابير واحتياطات الصحة العامة لهم وأماكن الإقامة والإعاشة من حيث الكثافات.

كما يتم استمرار اتخاذ الإجراءات الاحترازية والتدابير المتخذة وفقا للقرارات والكتب الدورية الصادرة ومرفق المعايير الموضحة، مع الاستمرار في توفير المطهرات والأدوات اللازمة وقياس درجات الحرارة وكافة التدابير للتأكد من سلامة المترددين على الأماكن وفي أضيق الحدود وفي نطاق صالح العمل. ولفت الكتاب الدوري إلى أن الإجازات الاستثنائية (المشار إليها بعالية) لا تؤثر في المرتبات والحوافز أو البدلات ذات الطبيعة الخاصة وكذا الترقيات الخاصة بالعاملين.

كما يستمر عمل غرف الطوارئ ومتابعة كافة المواقع الإنتاجية وإبلاغ غرفة الطوارئ بالوزارة بحجم الإصابات أو الظواهر لاتخاذ التدابير والاحتياجات اللازمة، ويتم وضع خطة تدريجية للعودة على مراحل، ويتم عرضها على السلطة المختصة في إطار التوجيهات والتدابير والمعطيات الموجودة وفق كل موقف وتتم المراجعة كل أسبوعين.

وتشمل التعليمات تأجيل كافة المهام الرسمية والتدريبية والسفر للخارج ولحين صدور تعليمات أخرى وأن يقتصر على برامج التدريب عن بعد، وتتولى تنظيمها شركتي داس وبتروسيف وعلى أن تكون كافة الاجتماعات والندوات في أضيق الحدود وفى حالات الضرورة القصوى أو تكون باستخدام تقنية الفيديو كونفرانس، مع استمرار إيقاف كافة الأنشطة الترفيهية والمصايف والرحلات، واستمرار عمل أماكن العزل بكافة المواقع الإنتاجية والمراكز الطبية للقطاع وتجهيزها وفق الخطة الموضوعة من المجلس الطبي الأعلى لقطاع البترول.

كما تتضمن التعليمات أن يستمر المجلس الطبي الأعلى في حالة انعقاد دائم لمتابعة الحالة الطبية وتعرض على السلطة المختصة توصياته بصفة دورية، ويكون لكل جهة أن تتخذ من التدابير والإجراءات والاحتياطات اللازمة للوقاية من أخطار الجائحة بالتنسيق مع الهيئة والشركات القابضة تمهيدا للعرض على السلطة المختصة.

وكذلك استمرار إيقاف العمل بنظام البصمة والاكتفاء بكشوف الحضور من إدارة الأمن والإدارات العامة المختصة، وتطبيق مواعيد العمل الرسمية المنصوص عليها اعتبارا من يوم الأحد الموافق 2020/6/28، وعلى رؤساء الهيئات والشركات القابضة والشركات التابعة التأكيد من تطبيق كافة الإجراءات التي تكفل سلامة العاملين وانتظام العمل.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الذهب يتجه لتسجيل أفضل مكاسب في سبعة أسابيع مع تراجع الدولار

#الدولة_الآنمتابعه تريزا حشمت تتجه أسعار الذهب لتحقيق أكبر مكاسب أسبوعية لها في سبعة أسابيع اليوم ...

youporn