porno.com
الرئيسية » أخبار عالمية » رحل الزعيم الذي زهد الدنيا باكرا وتنحي عن الحكم “سوار الذهب” إلى جوار ربه

رحل الزعيم الذي زهد الدنيا باكرا وتنحي عن الحكم “سوار الذهب” إلى جوار ربه

#الدولة_الآن

      كتبت :هبة عثمان
كان سوار الذهب قد استلم السلطة في السودان عقب انتفاضة أبريل 1985 التي أطاحت الرئيس جعفر نميري، بوصفه أعلى قادة الجيش، وبتنسيق مع قادة الانتفاضة من أحزاب ونقابات، قبل أن يسلم السلطة للحكومة المنتخبة في العام التالي.

مقدمتي اليوم عن الرئيس الإنسان الذي عاش هموم شعبه وفي أول مفصل قرر أن يسلم مقاليد الحكم لحكومة منتخبة ،كيف لا وهو الذي كان يوصف بأنه الزعيم العربي الوحيد الذي تنازل عن السلطة طواعية.
اليوم رحل عن دنيانا إلى دنيا الحق الرئيس السوداني الأسبق “عبد الرحمن سوار الذهب” في المستشفى العسكري بالعاصمة السعودية الرياض.

وظل سوار الذهب في الحكم لمدة عام واحد سلم بعده مقاليد الأمور طواعية إلى الحكومة المنتخبة برئاسة الصادق المهدي، واعتزل بعد ذلك العمل السياسي ليتفرغ لأعمال الدعوة الإسلامية من خلال منظمة “الدعوة الإسلامية” بصفته أمينا لمجلس أمنائها.

ولد سوار الذهب في مدينة الأبيض عاصمة شمال كردفان وسط السودان عام 1935، وتخرج ضابطا في القوات المسلحة عام 1955، وتدرج في الرتب العسكرية حتى وصل إلى رتبة مشير.

وشغل سوار الذهب منصب رئيس هيئة أركان الجيش السوداني، ثم وزير الدفاع وذلك في عهد الرئيس الأسبق جعفر نميري، ورفض تسليم حامية مدينة الأبيض العسكرية عندما كان قائدا لها عند انقلاب الرائد هاشم العطا عام 1971 حتى استعاد النميري مقاليد الحكم بعد ثلاثة أيام.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تكريم المستشار عماد ابراهيم من رواد الخير ببيروت

#الدولة_الآنمتابعه / تريزا حشمت كرمت منظمه رواد الخير الدوليه بلبنان برئاسه الدكتور وليد التمساح رئيس ...

youporn