porno.com
الرئيسية » تحقيقات وحوارات » الأزهر الشريف منارة الدين الوسطي

الأزهر الشريف منارة الدين الوسطي

#الدولة_الآن

كتبت أسماء نبيل
جامع الازهر هو من اهم المساجد في مصر وأشهرها في العالم الاسلامي وهو انشئ في اكثر من “١٠٠٠” عام بالرغم من انه انشئ علي يد “جوهر الصقلي” قائد “المعز لدين الله” وأول الخلفاء الفاطمين بمصر الا انه حالياً يدرس الاسلام حسب المذهب السني، وبعدها اسس مدينه القاهره شرع في إنشاء الجامع، واقيمت فيه اول صلاه جمعة في “سبعة” رمضان “٣٦١” هجرية و”٩٧٢”م فهو بذلك انشئ في مدينه القاهره وهو من اقدم اثر فاطمي قائم بمصر.
كما ان جامع الازهر اقتصر في البداية علي الحلقات الدراسيه فيه علي الدعايه للحكم الفاطمي، وكان “ابو زيد” من الاوائل الذين درسو فيه، في حيث بني الفاطمين الجامع الازهر لكي يكون جامع عاصمتهم الجديدة.
بدأ بناء الازهر في ابريل في “٩٧٠” واستغرق بناءه سنتين و”ثلاثة “أشهر وفتح للصلاه يوم الجمعه في رمضان، وفي بادءي الامر لم يكن اسمه جامع الازهر ولكن جامع القاهره وهذا اسم الغالب تقريبا طول العصر الفاطمي ويقال انه سمي الجامع الازهر في عهد” العزيز بالله”.
ظلت في الجامع الازهر بنظام الحلقات حول الشيخ المدرس الي ان صدر اول قانون للازهر سنه “١٨٧٢” ينظم طريقه الحصول علي شهاده العالمية ودراجتها في زمن “محمد عبده” مفتي مصر وليس شيخ الازهر، واعتمد في الازهر لجنة إداره دائمه للإسراف علي التدريس ونظام الاورقه، كما في سنه “١٨٩٦” صدر قانون كساوي العلماء ودراجاتهم، ونظمت شؤن الاساتذه والطلاب، وثم اضيفت للمناهج مواد جديده مثل الاخلاق، والحساب، والجبر، والهندسه، وغير ذلك.
الازهر اضاف الي انه جامعة مؤسسة دينية مهمة وشيخ الازهر منصب مهم جدا في حكومة المصرية ويتم تعيينة من قبل هيئة كبار العلماء في الوقت الحالي ليكون مستقلاً عن السلطة التنفيذية في الدولة، اما شيخ الازهر الحالي الامام الاكبر “احمد محمد الطيب” كجامع يتبع وزاره الاوقاف ومقر الجامعه في مدينه نصر.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الجمهورية الجديدة.. والبناء المستدام للمواطن المصري حوار خاص مع رئيس مجلس أمناء مؤسسة الجمهورية الجديدة ومسؤول لجنة منظمات المجتمع المدني لتحالف شركاء جامعة الدول العربية

#الدولة_الآن حوار: هشام عامر “إذا توقفنا عن التنمية سنكون بذلك نخالف الواقع الموجود حولنا”…في قلب ...

youporn