porno.com
الرئيسية » منوعات » تعرف علي أشهر لوحة في العالم

تعرف علي أشهر لوحة في العالم

#الدولة_الآن

 

      كتبت: اسماء نبيل

الموناليزا باللُغةِ الفرنسيةِ: Mona Lisa، وباللُغةِ الإيطاليةِ: Monna Lisa) أو الجيوكاندا (باللُغةِ الفرنسية:La Joconde، هي لوحةٌ فنيةٌ نصفيةٌ تعود للقرن ال ” 16″لسيدةٍ يُعتقدُ بِأنها “ليزا جوكوندو” ، بِريشةِ الفنان، والمهندس، والمُهندِس المعماري، والنحّات الإيطالي “ليوناردو دا فينشي” ، حيث رسمها خلال عصر النهضة الإيطالية. استخدم” دا فينشي” في إنهائها طلاء زيتيا ولوحا خشبيا مِنَ الحور الأسود.

تعد هذه اللوحة ملكاً للحكومة الفرنسية حيث تعلق هناك على جدار متحف اللوفر خلف لوح زجاجي مقاوم للرصاص وفي بيئة يتم التحكم بمناخها، لقد وُصِفت هذهِ اللوحة بِأنها أكثر الأعمال الفنية شهرة في تاريخِ الفن، وأكثر عمل فني يتم الكتابة عنه، والتغني به، وزيارته من بينهم، كما وُصفت أيضًا بِأنها “أكثر الأعمال الفنيّة التي تمت محاكاتها بشكلٍ ساخر في العالَم.

حيث كانت عود أصل تسمية الموناليزا بهذا الاسم إلى مؤرخ الفن “جورجيو فاساري” عندما تولى” ليوناردو” مهمة تصوير الموناليزا من أجل فرانشيسكو” ديل جيوكوندو” زوجت، وكلمة (Mona) هي اختصار للكلمة الإيطالية (Ma donna) والتي تعني “سيدتي” أي أن موناليزا تعني سيدتي ليزا، وليزا هي على الأغلب موضوع اللوحة، وكلمة (Ma donna) كانت تختصر بين عامة الناس في الحديث اليومي إلى (Mona).

في سياق متصل وصل عدد زوارها إلى الستةِ ملايين زائر خلال السنة الواحدة “80”% من زوار متحف اللوفر، إلا أنَ الموناليزا لم تحظ بهذه الشهرة حتى مطلع القرن ال ” ٢٠” ، حيث كانت في ذلكَ الوقت مجرد لوحة منْ بين اللوحاتِ العديدةِ التي حظيت بِتقديرٍ عال، مع بداية القرن ال “١٩” بدأ الناس يمدحون “دا فينشي” وساد اعتقاد حينها بأنه عبقري، ومن ثم بدأت شهرة الموناليزا تنمو تدريجياً مع مطلع منتصف القرن ال ” ١٩” .

كما انها تعتبر الموناليزا أشهر لوحة في العالم، لكن حتى القرن ال ” ٢٠” كانت اللوحة واحدة من بين العديد من الأعمال الفنية المتميزة، عندما كانت الموناليزا ضمن مجموعة فرانسوا الأول ملك فرنسا، كانت من بين أول الأعمال الفنية التي عُرضت في متحف اللوفر، الذي أصبح متحفاً وطنياً بعد الثورة الفرنسية. منذ القرن التاسع عشر، أصبح “ليوناردو” مبجّلاً باعتباره عبقريا، وارتفعت شعبية اللوحة منذ منتصف القرن” ١٩” عندما طوّر المثقفون الفرنسيون فكرة رئيسية عن كون اللوحة غامضة بعض الشيء وتمثّل مثلية جنسية قدرية، سمّاها دليل بايديكير عام “1878” بـ”العمل الأكثر شهرة لليوناردو في متحف اللوفر، لكن اللوحة كانت أكثر شهرة لدى النخبة المثقفة منها لدى عامة الناس.

قيل أن موناليزا اعتبرت مجرد” ليوناردو” آخر حتى أوائل القرن الماضي، عندما حدثت فضيحة سرقة اللوحة من اللوفر وتسليط الأضواء عليها ثانية بعد العودة على مدى عدّة سنوات من كانون الأول ديسمبر ” 1962″ حتى آذار (مارس) “1963”، عرضت الحكومة الفرنسية اللوحة في مدينتي نيويورك وواشنطن دي سي وقد تمّ شحنها على متن إس إس فرنسا، في نيويورك، قدّر عدد زوارها بحوالي” 1.7 مليون” شخص انتظروا في طوابير لإلقاء نظرة على الموناليزا لم تتعد مدتها” 20″ ثانية أو نحو ذلك. عام “1974”، عُرضت اللوحة في طوكيو وموسكو عام” 2014″، زار “9.3 مليون” شخص متحف اللوفر.

تعد نسخة من الموناليزا تعرف باسم “موخير دي مانو دي ليوناردو أبينس أي سيدة “ليوناردو دا فنشي” في متحف ديل برادو في مدريد، اعتبرت لعدّة قرون من أعمال دافنشي، لكن منذ ترميمها عام” 2012″، أعلن أن اللوحة لم يرسمها” دافنشي” بل رسمها” ليونارديتشي” أحد تلاميذه في الاستوديو الخاص به في الوقت نفسه الذي رسمت فيه الموناليزا، اتُخذ هذا القرار استناداً إلى تحليل أجري أثناء ترميم اللوحة، حيث تبيّن أنه من المرجح أن تكون اللوحة من رسم سالاي” أو من رسم فرانسيسكو” ميلزي” ، ما أثار شكوك الآخرين، تختلف اللوحة المستعادة من منظور مختلف عن اللوحةالموناليزا قليلاً.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

” سما رامى ” ملكة جمال متلازمة داون تحصل على بكالوريوس إدارة لوجستيات التجارة والنقل الدولى

#الدولة_الآن كتبت: أمينة حمدي “سما رامي” ملكة جمال متلازمة داون وأيقونة ذوي الهمم ،ناشطة في ...

youporn