porno.com
الرئيسية » الأسرة والمجتمع » أطفال داخل جدران وهمية : أسباب الانطوائية عند الأطفال

أطفال داخل جدران وهمية : أسباب الانطوائية عند الأطفال

#الدولة_الآن

كتبت : أسماء البردينى

للأطفال شخصيات مختلفة، تختلف عن بعضهم البعض، ويظهر ذلك منذ الولادة، فهناك الطفل الهادئ، وهناك الطفل «الزنّان»، بعض الأطفال يهابون المواقف الجديدة، والبعض لا يمانعون أن تسلط عليهم الأضواء، كل طفل يختلف عن الآخر، ولهذا لا يوجد طفل صعب المراس، ولكن يوجد الطفل المميز ويمتلك الصفات الأنسب لشخصيته.
وتتفق الآراء التربوية على أهمية مرحلة الطفولة في بناء شخصية الإنسان المستقبلية، فإذا ما حدث أي خلل فى تربية الطفل فإن ذلك سيؤدي حتما إلى نتائج غير مرضية تنعكس سلبا على الفرد والمجتمع معا.
والطفل الخجول يقول عنه الأطباء أنه طفل لديه حالة عاطفية وانفعالية معقدة تنطوي علي الشعور بالنقص‏,‏ وهو طفل متردد في قراراته منعزلا‏,‏ وسلوكه يتسم بالجمود والخمول‏,‏ وينمو محدود الخبرة لا يستطيع التكيف مع الآخرين ‏.
دائما ما نفكر في الطفل المنغلق الذي لا يملك المهارات الاجتماعية، فهو لا يريد أن يلعب مع الأطفال الآخرين ويفضل المشاهدة عن الاشتراك في اللعب، ويهاب المواقف الجديدة، كل ذلك قد يكون صحيحاً، لكن يجب تنمية قدرات الاعتماد على النفس والاستقلال عند ذلك الطفل المنغلق، فهو ليس متسرعا، ويأخذ ما يلزمه من الوقت ليقرر ماذا يفعل، تلك خصال جيدة قد يفتقرها الأطفال الآخرين، ليس هناك مزاجا جيد وأخر سيئ، فكل طفل مميز وتختلف متطلباته واحتياجاته من البالغين حوله.
ويجب على الوالدين والمربين تدارك هذه المشكلة فكثير من الأطفال يشبون منطوين على أنفسهم، خجولين يعتمدون اعتمادا كاملا على والديهم، ويلتصقون بهم، لا يعرفون كيف يواجهون الحياة منفردين، ويظهر ذلك بوضوح عند بداية احتكاكهم بالعالم الخارجي كالمدرسة والنادي والشارع.
فمن المهم أن يصل طفلك لمرحلة تطور معينه حسب مرحلته العمرية، وكل مرحلة عمرية لها خصائص يجب أن يعرفها كل أب وكل أم لأنه لا يوجد أهم من أطفالنا فى حياتنا ،فمن حقنا أن نحميهم ونفهمهم حتى يحمونا عندما نكبر.
ولذلك على كل أم اللجوء إلى متخصص إذا وجدت هذه العلامات على طفلها :
عند أربعة شهور، لا يبتسم لك طفلك عندما تبتسمين له.
عند التسعة أشهر، لا يتفاعل طفلك معك في ترديد الأصوات التي يصدرها، أو التي تصدرينها أنتِ أو لا يتفاعل مع تعابير وجهك وابتساماتك.
عند إتمام السنة، تجديه لم يبدأ في نطق بعض الأصوات أو لا يشير أو لا يسعى لالتقاط شيء ما.
عند السنة والنصف، لا يميز «بالنظر أو الإشارة» أسماء أشخاص مقربين أو مناطق في الجسم.
ليس هناك تواصل بالأعين جيد معكِ أو مع الآخرين أو لا يبدى سعادة في اللعب.

وأثبتت بعض الدراسات أن الوراثة أحد الأسباب الرئيسية لولادة طفل خجول‏..‏ ومن الأسباب الرئيسية أيضا :
الأطفال الذين يعانون من حرمان لاحتياجاتهم الأساسية مثل المأكل والمشرب، مكان النوم الملائم ( المسكن ) سوء التغذية وسوء العلاج الصحي أو الطبي ،الحرمان العاطفي : كغياب الحنان والدفء والتعامل الرحيم مع الطفل ووضعه في أولويتنا ( عدم الرضاعة , أم تتكلم في الهاتف وتطعم ابنها بالقنينة من بعيد . إطعام الأم لطفلها وهى منشغلة بشئ آخر ) فمن الضروري مخاطبة الطفل وإشعاره بالارتباط النفسي والمعنوي , خاصة في حالة إعطائه وجبة غذائية أو تبديل ملابسه ، فالطفل لديه القدرة على تخزين هذه المفاهيم فيعكسها في مرحلة يكون فيها قادرا على الحديث والتكلم ، الحرمان التربوي : ونقصد هنا ضرورة تحضير الجو المناسب والمستلزمات المناسبة للطفل لتنميته فكريا وعقليا مثل الألعاب , وضرورة تواجد الوالدين فترة معينة خلال اليوم مع الطفل لإكسابه معايير تربوية جديدة ، مخاوف الأم الزائدة في حماية أطفالها‏,‏ فهذه المخاوف تساعد في نمو صفة الخجل في نفسية أبنائها , ‏حيث ينشأ الأبناء ولديهم خوف من كل ما يحيط بهم سواء في الشارع أو مع الأقران‏,‏ ويتولد لديهم شعور أن المكان الآمن الوحيد لهم هو وجودهم بجوار الأم ، عيوب الطفل الجسمية أو المادية مثل قصر القامة أو هزال الجسد أو ضعف السمع أو السمنة المفرطة‏,‏ كلها أمور تؤدي إلي إصابة الصغار بالخجل في مواجهة الآخرين‏.
التدليل المفروط من جانب الوالدين للطفل: كعدم سماح الأم لطفلها بأن يقوم بالأعمال التي أصبح قادرا عليها؛ اعتقادا منها أن هذه المعاملة من قبيل الشفقة والرحمة للطفل، وعدم محاسبتها له حينما يفسد أساس المنزل . وهذه المعاملة المتميزة والدلال المفرط للطفل من جانب والديه بالطبع لن يجدها خارج المنزل، سواء في الشارع أو الحي أو النادي أو المدرسة؛ فغالبا ما يؤدي ذلك إلى شعور الطفل بالخجل الشديد، خاصة إذا رفضت رغبته وإذا عوقب على تصرفاته بالتأنيب والعقاب والتوبيخ ، أكثر فئة من الانطوائيين , الأطفال الذين يعانون حالات التوبيخ من قبل الوالدين وخاصة أمام الآخرين وحالات الإهمال ، هذه الفئة أكثر تعرضا لهذه الظاهرة.
ومع لقاء آخر ……………………..لمعرفة طرق علاج هذه الظاهرة.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

المهارات الحياتية اللازمة للنجاح في الحياة الشخصية والمهنية

#الدولة_الآنتعدّ المهارات الحياتية سلوكيات تساعد الأفراد على إدارة شؤون حياتهم بشكل مثالي، والتعامل مع تحديات ...

youporn