porno.com
الرئيسية » فن » الذكرى السنوية  ال “16” على رحيل الفنانة القديرة “سناء جميل”   

الذكرى السنوية  ال “16” على رحيل الفنانة القديرة “سناء جميل”   

#الدولة_الآن

 كتبت: ميرفت أشرف

“ثريا يوسف عطا لله” الشهيرة ب” سناء جميل” ولدت 27 أبريل 1930 ، ممثلة مصرية.ترعرعت في محافظة المنيا لأسرة قبطية مسيحية ودرست في المعهد العالي للفنون المسرحية، وتخرجت في العام 1953، وعملت في الفرقة القومية واشتهرت بأدائها الجيد باللغة الفصحى واللغة الفرنسية. وكان الفن سببًا في القطيعة التي وقعت بينها وبين عائلتها في الصعيد، ولكنها تحملت البعد عنهم في سبيل الفن الذي عشقته وطغى على وجدانها.

هي السيدة الأرستقراطية التي تتحدث الفرنسية، وبالكاد يمكنها النطق ببعض الكلمات العربية، وهي أيضًا الفلاحة زوجة العمدة القوية، وهي التاجرة التي تدخن الشيشة وتقف في وجه الرجال.

اختار لها الفنان المسرحي زكي طليمات اسم «سناء جميل» ليكون اسمها الفني، حين مثلت مسرحية «الحجاج بن يوسف». ظلت تعمل في المسرح إلى أن رفضت الفنانة فاتن حمامة دور نفيسة في فيلم «بداية ونهاية» فرشحها المخرج صلاح أبو سيف للدور، وكانت بدايتها الفعلية حيث حققت شهرة كبيرة في هذا الفيلم الذي أنتج عام 1960. تزوجت من الكاتب الصحفي الكبير لويس جريس في منتصف الستينات، كما أنها أصرت على عدم الانجاب للتتفرغ للتمثيل.

شاركت الفنانة سناء جميل في 4 أفلام في قائمة أفضل 100 فيلم فى ذاكرة السينما المصرية حسب إستفتاء النقاد عام 1996 : بداية ونهاية (فيلم)، المستحيل (فيلم)، الزوجة الثانية (فيلم)، زينب 1952، كما أنها لم تقبل بأي عمل حتى ولو كانت الأجور مرتفعة ولكنها تبحث عن الأعمال الجيدة لتظل خالدة حتى وقتنا الحالي.

حصلت الفنانة سناء جميل على العديد من جوائز وزارة الثقافة ووزارة الإعلام وعلى وسام العلوم والفنون عام 1967 كما تم تكريمها في مهرجان الأفلام الروائية 1998.

وفارقتنا بعد صراع طويل مع مرض سرطان الرئة عن عمر يناهز 72 عامًا، وخرجت جنازتها من كنيسة العباسية.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وفاة شقيق الفنان “أحمد حلمي”

#الدولة_الآن       كتبت إيمان أحمد توفى اليوم شقيق الفنان “أحمد حلمي”، مما سبب صدمة كبيرة للعائلة، ...

youporn