porno.com
الرئيسية » الأسرة والمجتمع » أنيميا الفول عند الطفل.. الأسباب وكيفية الوقاية منه

أنيميا الفول عند الطفل.. الأسباب وكيفية الوقاية منه

#الدولة_الآن

كتبت :أسماء البردينى

شيء محزن للآباء أن يروا أبنائهم مصابين بـ أنيميا الفول ، ويعتقد الآباء أن قائمة الممنوعات طويلة جداً وليس على أبنائهم تناول الأطعمة المفيدة لأجسامهم، وإقناع أطفالهم بالأطعمة الصحية والمناسبة لهم، لذا من المهم على الوالدين معرفة أسباب أنيميا الفول وأعراضها وكيفية الوقاية منها وأنواع الأطعمة المناسبة للأطفال المصابين بهذه الأنيميا.
أنيميا الفول”G6PD Deficiency” هو أحد الأمراض الوراثية الشائعة في كل أنحاء العالم، حيث أصيب به نصف مليون شخص على مستوى العالم تقريباً، وهو يعبر عن نقص إنزيم الجلوكوز 6 فوسفات دي هيدروجيناز G6PD ، الذي يحفز كريات الدم الحمراء ويحميها من المواد المؤكسدة، ففي حالة الإصابة بـ أنيميا الفول يحدث نقص في هذا الإنزيم مما يجعل كريات الدم الحمراء عرضة للتكسر من المواد المؤكسدة.
و يتم تشخيص هذا المرض عن طريق فحص الدم فلو وجد أن نسبة الهيموجلوبين منخفضة و نسبة البيلوروبين مرتفعة فهذا معناه إحتمالية الإصابة بالمرض و يتم التأكد بشكل قطعي بعد فحص الإنزيم نفسه.

الفئات الأكثر إصابة بأنيميا الفول
الذكور أكثر إصابة من الإناث بأنيميا الفول، وهذا لحدوث خلل في الجين المسؤول عن تكوين الإنزيم وهو الكروموسوم X، والذكر يكون لديه كروموسومين XY فإذا حدث خلل في الكروموسوم X لا يجد الذكور ما يعوضهم عنه فتحدث الإصابة بأنيميا الفول، أما عند الأنثى فيكون لديها كروموسومين وهما XX فإذا حدث نقص أحدهما يعوضه وجود الثاني.
أنيميا الفول منتشرة جداً وشائعة في بلدان البحر الأبيض المتوسط، وتتركز أكبر نسبة من مصابي أنيميا الفول في إيطاليا واليونان ، فالإصابة بـ أنيميا الفول تعني نقص إنزيم G6PD ، ولنعرف أسباب الإصابة علينا أن نوضح أسباب نقص الإنزيم : خلل في الجين المسؤول عن تكوين الإنزيم وهو الكروموسوم X ، تَكَسُر كريات الدم الحمراء بسب نقص الهيموجلوبين.

إذا شعرت أن طفلك لديه أعراض الإصابة بأنيميا الفول ، فعليك التوجه به للطبيب مباشرةً، ويطلب منك أن تجري لطفلك فحص صورة دم كاملة CBC ، وتظهر مادة البيليروبين وهي مادة موجودة في الدم نتيجة عن تكسير كريات الدم الحمراء، كما يظهر في الاختبار انخفاض نسبة الهيموجلوبين وهو بروتين محمل بكريات الدم الحمراء، إذا ظهرت نتيجة التشخيص أن نسبة البيليروبين في الدم عالية ونسبة الهيموجلوبين منخفضة، فمن الممكن أن يطلب منك الطبيب فحص إنزيم G6PD للتأكد من الإصابة بأنيميا الفول.

إذا ظهر على طفلك بعض هذه الأعراض يجب أن تتوجه مباشرةً إلى المستشفى ، لأن في هذه الحالة تكون خلايا الدم قد تدمرت، وربما يحتاج طفلك إلى نقل دم: شحوب الوجه ، الإرهاق من أقل مجهود ، تلون لون البول باللون الأحمر المائل إلى البني مثل الشاي ، ضيق التنفس ، زيادة نبضات القلب، اصفرار الجلد والعينين”اليرقان”.
يرجى التأكيد على أن هذه الأعراض لا تظهر إلا إذا تعرض طفلك للمواد المؤكسدة، مثل تناول أطعمة تحتوي على مواد التأكسد، وإذا ابتعد ابنك عنها ربما لا تحدث هذه الحالات.

قائمة بالممنوعات لأنيميا الفول : بعض الأطعمة بها مواد مؤكسدة ، هذه المواد تسبب ظهور أعراض أنيميا الفول ، والطبيب الذي تتابع معه سيعطيك قائمة بالأطعمة والأدوية الممنوعة على طفلك:
جميع أنواع البقوليات، الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي مثل الليمون والبرتقال، بعض المسكنات، وخافضات الحرارة مثل الأسبرين ، بعض الأدوية المضادة للقيء مثل مشتقات الفينوتيازين ، تناول مضادات حيوية تحتوي على مشتقات السلفا Sulfa أو السلفوناميدات ، تناول الأدوية المضادة للملاريا التي تحتوي على Quine مثل الكلوروكين الكيناكرين ، بعض مضادات الالتهابات غير الستيرويدية ، مواد قاتلة للجراثيم الكلورامفينيكول chloramphenicol .
بعض المواد الكيميائية مثل المنثول ، بعض الأدوية لأمراض القلب مثل الهيدرالازين وأدوية السل مثل الإيزونيازيد وأدوية تليف الكبد.

يكمن العلاج في البعد عن تناول هذه الأطعمة والأدوية المؤكسدة وعدم استنشاقها، وهذا عن طريق الآتي:
البعد تماماً عن البقوليات خاصةً الفول الأخضر.، البعد عن استشاق رائحة الفول الأخضر، فإن كنت تسكن في الريف أو قريباً من مزارع الفول ابعد طفلك عنها ، العناية بطفلك عند الإصابة بأنيميا الفول ، إعرف قائمة الممنوعات ، وابعد طفلك عنها ، راجع الأطعمة المقدمة لطفلك وابعدها عنه بأسلوب يناسب طفلك ، أخبر المدرسة أو الحضانة بالقائمة الممنوعة حتى لا يقدمونها له ، تأكد من نسبة الهيموجلوبين عند طفلك بعمل فحص دوري له.
في حالة تعرض طفلك لارتفاع درجات الحرارة اذهب به للطبيب فوراً ولا تشتري الأدوية الموصوفة من الطبيب الصيدلي أو من تلقاء نفسك.
تحدث مع طفلك عن أنيميا الفول واشرح له بالصور التوضيحية المُيَسَرة للأطفال، وعند وصول طفلك لسن مناسب تحدث معه عن أنيميا الفول وضرورة الابتعاد عن الأشياء الممنوعة ، حبب طفلك في الطعام الذي يتناوله بطريقة تناسبه.

هناك سبل للوقاية من أعراض أنيميا الفول يمكنك اتباعها : إن كان أحد أفراد العائلة مصاباً بأنيميا الفول، في هذه الحالة قم بأخذ عينة من دم طفلك وهو رضيعاً للتأكد من عدم إصابته ، مراجعة الطبيب دائماً مع تذكير الطبيب بضرورة عدم وصف دواء لطفلك يحفز عنده أعراض الأنيميا.
عند إطعام طفلك لأول مرة أطعمه حبة فول إن لم يحدث له شيء من أعراض الأنيميا أطعمه حبة الفول الثانية، للتأكد من أنه لا يعاني من أنيميا الفول.
بدائل البقوليات في الأطعمة : يوجد العديد من الأطعمة المغذية لطفلك، وتساعد على حمايته من الأضرار الناتجة عن تناول البقوليات، وهي:الأسماك ، اللحوم ، المشروم أو عيش الغراب أو الفطر، الألبان وبياض البيض.
إصابة الأطفال بأعراض أنيميا الفول أمر يمكن للوالدين تخطيه بالابتعاد عن قائمة الممنوعات والالتزام بنصائح الوقاية والعلاج، وتذكروا أن حرمان طفلك لن يستمر طويلاً فعند بلوغه سن الثامنة سيجد الجسم بديلاً لتحسين التمثيل الغذائي عنده الأطعمة البديلة للبقول و أن يتخطى المرض عن طريق الالتزام بالابتعاد عن الممنوعات التي تضر الطفل المريض و تزيد من مرضه، فهذا الحرمان لن يستمر طويلا فسوف ينتهي عند سن الثامنة.

 

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيف تكتسب الذكاء الاجتماعي (العاطفى)

#الدولة_الآن تقرير: حنين صالح إن الذكاء العاطفي يعنى قدرة الإنسان على التعامل مع عواطفه وضبطها ...

youporn