porno.com
الرئيسية » منوعات » الفوبيا : وسيلة الهروب من مواجهة المخاوف

الفوبيا : وسيلة الهروب من مواجهة المخاوف

#الدولة_الآن

  كتبت: أسماء البردينى

يُولد البشر مع مخاوف فطرية كالخوف من السقوط، أو الخوف من الثعابين والعناكب، وهي مخاوف مرتبطة بالدماغ كما أشارت الأبحاث والدراسات. بينما هناك مخاوف أخرى نكتسبها من حياتنا، بعضها مبرّر وبعضها الآخر غريب وربما لم تسمع به من قبل!

الفوبيا هو ذلك المرض النفسي المشتق من الكلمة اليونانية القديمة “Phobos”، والتي تعني الخوف، والذي يصل إلى حد الرعب من أمور غير منطقية، كالخوف من المرتفعات أو المياه أو حتى القطط الصغيرة أو الخوف من التحدث أمام الجمهور من أنواع الفوبيا المعروفة، هناك أنواع أخرى نادرة للغاية لم تسمع بها على الأغلب، مثل رُهاب اللون الأصفر الذي يُعرف باسم xanthophobia، أو رُهاب اللحى المسمى علميًا باسم pogonophobia.

أغرب أنواع الفوبيا على الإطلاق!

الخوف من الاحمرار

رهاب الاحمرار هو رهاب اجتماعي يميل فيه المصابون إلى خشية احمرار الوجه لأنه يجذب انتباه الآخرين. الاحمرار هو رد فعل طبيعي لا إرادي ينجم عن النظام العصبي في الجسم استجابةً لحدث ما، كالقلق أو الخوف أو الحب أو القتال وما إلى ذلك. حيث تزداد مستويات الأدرينالين في الجسم ما يؤدي لاتساع الأوعية الدموية وزيادة تدفق الدم في الوجه، ما يُسبب الاحمرار.

الخوف من مرور الزمن

كرونوفوبيا هو رهاب نفسي من مرور الوقت. المُصابون بهذا النوع من الرهاب يشعرون أن حياتهم تمر بسرعة كبيرة وأنهم لم يفعلوا ما يكفي في الحياة، أو لم يستمتعوا بلحظاتهم لسرعة مرور الوقت. المثير أن هذا الرهاب قد ينتقل جينيًا، ويُمكن أن يحدث من خلال الاكتئاب. وعادةً ما يُصاب به كبار السن والسجناء أو المحاصرين في مكانٍ ما دون إمكانية الخروج.

الخوف من مضغ العلكة

من الغريب أن أوبرا وينفري تُعاني من رهاب العلكة! وهو خوفٌ نادر مرتبط بمضغ العلكة ويعتقد العلماء أنه مرتبط بذكريات الطفولة و بشعور جسدي على الأغلب من تأذي اللثة من حركة المضغ المستمرة.

الخوف من المرأة الجميلة

نادرًا ما يُعثر على شخص مُصاب بهذه الحالة الغريبة من الفوبيا، وهو خوف من رؤية النساء الجميلات، حيث يُعاني المُصاب به من ضيق في التنفس وتعرق شديد وغثيان وأعراض أخرى بمجرد رؤية امرأة جميلة ولو كان عن بعد، وكثير من هؤلاء يُصابون بنوبات هلع إن شاهدوا امرأة جميلة الملامح!

هذا الخوف متجذّر في العقل اللاواعي، ومن المحتمل أن يكون مرتبط بذكريات الماضي السيئة، وتختلف شدته من شخص إلى آخر.

الخوف من الزواج

نقيض رهاب العزوبية المعروف باسم Anuptaphobia، وهو رهاب الزواج، والذي يخشى المصاب فيه من الارتباط بعلاقة وثيقة مُلزمة طيلة حياته، أو تقديم وعود والتزامات لشخصٍ ما. ويرتبط هذا النوع مع العديد من الاضطرابات الشخصية.

الخوف من الخوف نفسه

يرتبط رهاب الخوف باضطرابات القلق، وهو عبارة عن أحاسيس تتجسّد عند شعور الشخص بخوفٍ ما أو يُواجه رهابًا بالفعل. ويُمكن أن تؤدي فوبيا الخوف إلى نوبات من الهلع، فرط في التعرق، فرط في التنفس، القلق،… إلخ.

الخوف من الكائنات الفضائية والغرباء

ستيفن هوكينج كان أحد المصابين برهاب الأجانب أو الغرباء. هذا الخوف يتواجد لدى العديد من الأشخاص، وليس شرطًا أن يتعلّق بالكائنات الفضائية فقط، بل بأي شخص غريب وغير مألوف.

الخوف من محادثات الطعام أو تناول الطعام مع آخرين

هذا الرُهاب مرتبط بالقلق الاجتماعي، ويُمكن أن يكون خوف من تناول الطعام مع آخرين أو من تجربة الطعام بحد ذاتها مع جماعة. ويُمكن أن يُسبب هذا الرهاب غثيان أو تشنجات بعد الوجبة.

بالنسبة لأولئك الذين يُعانون من فوبيا الطعام مع الجماعة، فإن مجرد التفكير بالخروج لتناول الطعام مع آخرين يُثير قلقهم ويبدو عليهم التوتر الشديد.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

” سما رامى ” ملكة جمال متلازمة داون تحصل على بكالوريوس إدارة لوجستيات التجارة والنقل الدولى

#الدولة_الآن كتبت: أمينة حمدي “سما رامي” ملكة جمال متلازمة داون وأيقونة ذوي الهمم ،ناشطة في ...

youporn