porno.com
الرئيسية » الأسرة والمجتمع » عادات وتقاليد الطعام ……..حول العالم

عادات وتقاليد الطعام ……..حول العالم

#الدولة_الآن

        كتبت:اسماء البردينى

تنتشر حول العالم العديد من العادات والتّقاليد التي صارت جزءاً لا يتجزأ من ثقافة وحياة الشعوب، وتحوّلت من مُجرد أفكار وآراء إلى أُسّس ثابتة لا يُمكن تغييرها، أو تجاوزها، أو تحديثها، وتطويرها، أو التخلي عنها.
وتختلف العادات من دولة إلى دولة و من إقليم إلى إقليم و من قارة لقارة أخرى و الغريب أن العادات قد تختلف في البلد الواحد في المكان الواحد تختلف العادات فكل منطقة تتخذ عادات لا تتخذها المناطق الاخرى من ضمن هذه العادات عادات الضيافة و تناول الطعام تبدو هذه العادات غريبة في مناطق كثيرة و مضحكة في مناطق أخرى حسب العادات المورثة من الأجداد.

وعلى صعيد آخر نجد آداب الطعام التى تعلمناها فى كل وقت وكل زمان وكل مكان، في المنزل والمدرسة وبين الأصدقاء والأهل. ومن المعروف أن هذه الآداب والعادات تختلف من مدينة إلى أخرى في نفس البلد فما بالنا باختلافها من بلد وآخر؛ فبين بلاد يستخدمون العِصي في تناول الطعام وآخرين يستخدمون أيديهم تختلف وتتنوع العادات الشعبية في كل بلد بحسب طبيعة الشعب والتقاليد المتوارثة عن أجدادهم، وعلى المسافر تفهم ومراعاة عادات الشعوب أينما ذهب، فهذا ينقذه من المواقف المحرجة كما يساعد في تكوين صداقات بينه وبين الآخرين، وفي فهم أفضل لطبيعة الشعب والثقافة المحلية، كما ويخرجه من تصنيفه كسائح غريب في بلد أجنبي. ومن العادات الغريبة في تناول الطعام حول العالم، وتتنوع عادات وتقاليد تناول الطعام والشراب حول العالم وقد يبدو بعضها غريباً.
1) عادات تناول الطعام عند شعب الإسكيمو : على الرجل فقط إخراج صوت أثناء الطعام و بعد الطعام عليه التحدث و التممز بالطعام ليدل على ان الطعام جيد لو لم يفعل ذلك يوجه رسالة أن الطعام سيء و انه لا يحبه ..!!

2) عادات تناول الطعام عند اليابان : يستخدم اليابانيون العصا في الطعام هي من الاشياء المقدسة لديهم و لا يسمح أحد هناك بتجاوز تلك العادة أبدًا من العادات الغريبة هي وضع العصا في وضع موازي لحافة الطاولة أمامك خلال عملية مضغ الطعام ، من الغريب أنهم يتفاءلون و يتشاءمون بوضع العصا في الطبق لذلك عند الدخول لليابان عليك قراءة بعض الإرشادات عن عادات اليابان فوضع العصا بشكل خاطيء قد يفهم منه أنك تبشر على الشخص بالموت ..!! و كذلك نفس العادة في الصين فهم لا يخرجون عن تناول الطعام بالعصا أبدًا مهما .

3) عادات تتناول الطعام في الهند : الهند من ثالث أغرب الشعوب و الثقافات في العالم بعد الصين و اليابان و لديها عددًا من العادات الغريبة و الأغرب من اليابان و الصين مجتمعة في الهند يجب عليك استخدام اليد اليمنى لا يمكن لك استخدام اليد اليسرى أبدًا أثناء تناول الطعام و تنشر تلك العادة في جنوب الهند لا يسمح حتى بوضع اليد اليسرى على الطاولة فيعترب هذا تصرف أحمق و يحمل بين طياتهم عدم الطهارة حسب الثقافة الهندية ..! لو كان الشخص أعسر فالوضع يختلف تمامًا لا يسمح له حتى بالجلوس على طاولة الطعام لأنه حسب المعتقد هو شخص غير طاهر ..!!

4) عادات تناول الطعام في إيطاليا : إيطاليا من الدول المعروف عنها براعتها في فنون الطهي مع ذلك لا ينفي وجود بعضالعادات و التقاليد توجد عادة مشهورة جدًا تخص مشروب الكابتشينو فهم لا يشربونه أبدًا في فترة بعد الظهر فيشرب على المقاهي في الصباح فقط ، تلك عادة ممتازة تحافظ على الصحة .

5) عادات تناول الطعام في كوريا : أما كوريا فيها عدد من التقاليد الغريبة بعض الشيء منها لو أعطى لك أحدهم مشروب عليك مسكه بيدلك الإثنين و لا يمكن أبدا تمسك الكوب بيد واحدة هذا حمق و لا يصح لك البدء بتناول الطعام قبل الغير الموجودين على الطاولة معك خصوصًا لو كانوا أكبر منك بالسن ..

6) عادات تناول الطعام في السويد : تختلف السويد بعض الشيء عن العالم فالجميع يفطر هناك بيض السمك الكافيار مع البيض المسلوق تلك العادة ضاربة في أعماق التاريخ لديهم و مرتبطة بالمورث و التقليد السويدي .

7) عادات تناول الطعام بأسبانيا : لا تختلف أسبانيا عن المورث العربي كثيرًا في تناول الطعام و عاداته نظرًا لوجود الإسلام بها 700 عام و لكن الغريب ما استحدث بعد ذلك يوجد لديهم مهرجان البصل الأخضر حيث يتجمع الأهل و الأصحاب و يشرون كميات كبيرة من البصل و يصنعون حفل شواء فقط للبصل ..!!

8) عادات تناول الطعام بالصين : الصين لها تقاليد و عادات خاصة خاصة في الضيافة تقدم أعين السمك إكرامًا للضيوف و هذا من علامات الكرم الشديد لديهم ..!!

9) عادات تناول الطعام بألمانيا : الوجبة الوحيدة المسموح لك تناولها في ألمانيا بيدك هي الخبز .

10) عادات تناول الطعام بفرنسا : يجب عليك التمهل و الإستمتاع لموسيقي قبل تناول الطعام لا يسمح بإلتهام الطعام مباشرة هذا من غير اللائق هناك و عدم ترك بقايا للطعام في الطبق لأن هذا يعنى أنك لم تستمتع بالوجبة.
11) جورجيا والولائم التقليدية: في جورجيا أذا ما تلقيت دعوة لما نسميه “وليمة تقليدية”، فاعلم أنها لا تحتوى على الكثير من الطعام إنما تحتوى أساساً على النبيذ والتوست ويجب على المدعو شرب الكوب الممتلئ دفعة واحدة، وألا ينزله إلا بعد الفراغ منه تماماً.

12)فرنسا: الخبز على المائدة: هناك الكثير من الدول الأوربية تستخدم الخبز كفاتح للشهية يؤكل قبل الطعام، ولكن في فرنسا فإنه يستخدم مع الطعام وتحديداً مع الجبن كوجبة شهيرة، كما نفعل نحن في الشرق الوسط، وهناك أيضاً لا يضعون الخبز في طبق بل يفضلون وضعه على طاولة الطعام مباشرةً.

13)إيطاليا لا تطلب البارميزان ما لم يُقدم: ينظر البعض إلى وضع جبن البارميزان على البيتزا كخطأ كبير، كوضع أسماك على طبق من الشيكولاته الفاخرة! كما لا تُقدم البارميزان مع عدد من أطباق المكرونة التقليدية، ووفق تجربة البعض إذا لم تُقدم لك البارميزان مع الطعام لا تطلبها.

14)الصين لا تقلب السمكة: تنتشر عادة في الصين وهونج كونج بخصوص الأسماك؛ فعند الانتهاء من تناول أحد جانبي السمكة لا تقلبها على الجانب الأخر لأن هذا به إشارة لسوء الحظ حيث كان الصيادون يعتقدون قديماً أن قلب السمكة سوف يقلب قارب الصيد الخاص بهم واستمرت معهم هذه العادة حتى وقتنا الحالي.
15)المكسيك لا تأكل التاكو بالشوكة :إحدى الألات الشعبية والتقليدية الشهيرة في المكسيك هي التاكو tacos، وهي عبارة عن خبز ملفوف بطريقة معينة على الحشو الموجود داخلها، ولكن احترس فالمكسيكيون يعتبرون أن استخدام الشوكه والسكين في أكل التاكو نوع من التكبر والغرور، لذلك إذا ما قررت أن تأكل معهم فيجب عليك ان تلتزم بعاداتهم وتأكله بيدك.

16)تشيلي الشوكة والسكين دوماً: على عكس الكثير من بلدان أمريكا الجنوبية والوسطى تنتشر في تشيلي عادة شهيرة، وهي أنه لا يمكنك أن تأكل أي نوع من الطعام بيديك فقط بل يجب استخدام الشوكة والسكين، ولا يُسمح أبداً باستخدام يديك حتى إذا كنت تأكل البطاطس.

17)القهوة العربية وهز الفنجان: من عادات شرب القهوة في بعض الدول العربية خصوصاً في منطقة الخليج أن يستمر المُضيف في صب القهوة في فنجان الضيف بمجرد أن يُنهي شرب الفنجان، ما لم يقم الصيف بهز الفنجان كعلامة على شكره واكتفاءه وعدم رغبته في المزيد من القهوة.

18)البرازيل علامات على الأطعمة: في البرازيل يوجد نظام غريب في بعض المطاعم؛ حيث لا توجد أسماء للوجبات ولكن كلها رموز، وأمام كل رمز دائرتان إحداهما خضراء والأخرى حمراء يجب عليك أن تضع علامة على الدائرة الخضراء إذا كنت تريد هذا الصنف، والدائرة الحمراء إذا كنت لا تريده.

ولهذا إذا كنا نريد أن نفهم الشعوب فعليك أن تهتم بما نشأوا عليه حتى تصنع بينك وبينهم لغة حوار وحتى تتكلم بلغتهم ويتكلموا بلغتك .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيف تكتسب الذكاء الاجتماعي (العاطفى)

#الدولة_الآن تقرير: حنين صالح إن الذكاء العاطفي يعنى قدرة الإنسان على التعامل مع عواطفه وضبطها ...

youporn