porno.com
الرئيسية » تحقيقات وحوارات » المحيط الهادئ من أكبر محيطات العالم

المحيط الهادئ من أكبر محيطات العالم

#الدولة_الآن

   كتبت أسماء نبيل

المحيط الهادئ يعادل ما يقرب من ثلث سطح الأرض اي اكبر بكثير من مساحه الأرض اليابسة كلها بحوالي “١٧٩.٧مليون” كم‌، وهو أكبر وأعمق مسطح مائي علي ظهر الأرض.

حيث يغطي المحيط الهادئ نحو نصف مساحه حجم محيطات الأخري، فهو يعتمد علي القطب المتجمد الجنوبي حيث يرتطم بشواطئ الجزر الدافئه في المنطقه الحاره.

يوجد في المحيط الهادئ كثير من الجزر بل الاف منها، وبها قمم جبيليه بركانيه تبرز من قاع البحر، وتنتشر مئات الجزر الصغيرة المتفرقه في المنطقتين الوسطي والجنوبيه من المحيط.

تقع هذه البلاد التي تتألف منها الجزر مثل اليابان والفلبين بالقرب من سواحل سينا وأسترليا، ويوجد عدد قليل من الجزر في شرقي وجنوبي المحيط الهادئ.

كما يبلغ المحيط الهادئ اقصي إتساع له بالقرب من خط الإستواء بين بميا وشبه جزيره الملالو حيث يبلغ “٢٤.٠٠٠” كم اي “ثلاثة” اخماس المساحه حول العالم وتبلغ مساحته نحو “١٨١” ميلون”كيلو متر مربع.

ويسود شمال المحيط الهادئ شتاء طويل بارد وصيف قصير معتدل البروده، اما جزر الوشيان فكثيره الضباب وتحتاجها الرياح وعلي إمتداد خط الإستواء يظل المناخ حاراً علي مدار العام، حيث تتمتع نيوزيلندا في جنوبي المحيط بصيف لطيف وشتاء معتدل البروده، حيث يعثر الرياح الضخمه ويصل الرياح التجاربه بإنتظام علي إمتداد جانبي خط الإستواء من الشمال الشرقي ومن الجنوب الشرقي.

يحتوي المحيط الهادئ علي العديد من المظاهر الحياه البحريه التي بتنتمي اليها الألف من الانواع البحريه المختلفه بما فيها المحار، والاسماك، والديدان، والثديات البحريه، كما يرفر من الكائنات البحريه التي تقدر بما يقارب “٥٠٪” من الإنتاج العالمي

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيف تقوم بإحراق نفسك يومياً

#الدولة_الآن تقرير: حنين صالح على كل علبة جديدة تشتريها ترى أن مكتوب عليها أنها تؤدي ...

youporn