porno.com
الرئيسية » تحقيقات وحوارات » البطالة وأثرها علي الفرد والمجتمع

البطالة وأثرها علي الفرد والمجتمع

#الدولة_الآن

           كتبت: أسماء نبيل

البطالة هي عدم الحصول علي فرصه عمل علي الرغم من توفر القدرة عليه ومداومة البحث عنه، كما انها ظاهرة إقتصادية تنتج من خلال إختلال التوازن بين سوق العمل.

حيث انها تعد مشكله من اكثر المشكلات التي تواجه الشباب في المجتمع العربي، وتؤثر عليه سلبياً سواء من الناحية الإقتصادية والإجتماعية او النفسية، كما ان عدد الافراد العاطلين الي القوه العامله وهو معدل يصعب حسابه بدقه ويختلف نسبه العاطلين حسب الجنس والسن ونوع التعليم، والمستوي الدراسي.

وجدير بالذكر فإن البطاله له انواع كثيرة منها البطاله الدوريه والناتجه عن دوره النظام، والبطاله المرتبطه بهليكه الإقتصاد، ومنهل البطاله المقنعه وهي تؤدي بحاله من يؤدي عملاً ثانوياً، ومنها البطالة الإحتكاكيه هي عباره عن التوقف المؤقت عن العمل وذلك بسبب الإنتقال من وظيفه لاخري.

في نفس السياق فإن منها ايضاً البطاله السلوكيه ومنها المستورده وغير ذلك، في حين انا للبطاله أسباب، وأسبابها النمو البطئ للنشاط الإقتصادي مع الزيادة الكبيرة في عدد الافراد، والخلل القائم في سياسات التعليم وإحتياجات التنمية وسوق العمل، والتزام الدوله بتعيين الخرجيين.

تعد البطالة مؤشرا اساسياً عن صحه الوضع الإقتصادي لأيه دوله، فإن زياده ارتفاع البطالة يعني إنخفاض الإنتاج الإقتصادي، مما يسبب الي مشاكل إقتصاديه حيث تشير نسبه البطالة الكبيره الي ضائقه إقتقاديه.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

لعنة الفرعون أسطورة خرافية وهوس البحث عن المساخيط

#الدولة_الآن  تقرير: منة الله شاهين يعتبر التنقيب عن الآثار سلاح ذو حدين حيث يعمل كوظيفة ...

youporn