porno.com
الرئيسية » تحقيقات وحوارات » ما هي تضاريس الأرض؟

ما هي تضاريس الأرض؟

#الدولة_الآن

كتبت أسماء نبيل

الضاريس هي عبارة عن مساحة معينة من معالم الأرض الطبيعية،و تشير التضاريس إلى الاتجاهات الأفقية والعمودية لسطح الأرض، وتؤثر التضاريس على تدفق المياه وتوزيعها على سطح الأرض، ويتم وصف تضاريس الأرض استناداً إلى عوامل مختلفة، مثل ميل الأرض، وارتفاعها، وتوجهها.

كما تعد التضاريس هي المكافئ لقياس الأعماق الذي يقيس تضاريس الأسطح تحت الماء،ويطلق على دراسة تكوين التضاريس اسم الجيومورفولوجيا وهناك” ثلاث” عمليات رئيسية تتشارك في تكوين التضاريس، وهي كما العملية الجيولوجية وتتكون من أنشطة متعددة، مثل التكوينات النهرية، والانفجارات البركانية، والتصدع والانحناء، وحركات الصفائح التكتونية.

ومن جانبة عملية التعرية وهي تتضمن عمليات التعرية على الأرض كل من تعرية الرياح، وتعرية المياه، والانهيارات الأرضية، في حين التأثيرات النيازك وتتشكل حفر مملوءة بخامات النيازك، وذلك عند سقوط النيازك على سطح الأرض.

ويأتي انواع التضاريس واولهما الجبال وهي من التضاريس المرتفعة عما حولها من الأرض، وتتميز بانحدارها الشديد، وقممها المعزولة نسبياً، كما تتواجد الجبال عادة شكل سلاسل جبلية ونادراً ما تكون فردية، حيث تتكون السلاسل الجبلية من ارتباط مجموعة من الجبال تمتد بشكل تسلسلي بطول عشرات إلى مئات الكيلومترات، مثل سلسلة جبال الأنديز.

يأتي في النوع الثاني سهول هي أراضي مستوية نسبياً في سطحها توجد في جميع القارات باستثناء القارة القطبية الجنوبية، وتمتاز بالغطاء النباتي فبعضها مغطى بالأشجار وبعضها الآخر يكون مليئاً بالعشب، في حين أن القليل منها يكاد يكون صحراوياً لا يوجد فيها مياه، وتتميز بأنها أصبحت مناطق للمراكز الرئيسية للسكان، والصناعة، والتجارة، والنقل، والزراعة حيث تحتوي السهول على التربة الأكثر إنتاجية.

في حين تعرف الهضاب وهي النوع الثالث على أنها تلك المنطقة الواسعة من المرتفعات المسطحة، والتي يحدها منحدرات حادة من جميع الجهات، ويمكن أحياناً أن تكون محاطة بالجبال، كما يمكن أن يرجع وجود اختلافات بين الهضاب إلى العمليات الجيولوجية المختلفة التي أدت إلى تكوينها، ويوجد نوعان من الهضاب، مثل هضبة كولورادو، وهضبة يلوستون في الولايات المتحدة، والهضبة الإثيوبية في إفريقيا.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيف تقوم بإحراق نفسك يومياً

#الدولة_الآن تقرير: حنين صالح على كل علبة جديدة تشتريها ترى أن مكتوب عليها أنها تؤدي ...

youporn