porno.com
الرئيسية » أخبار » بعد سحبها من الأسواق هيئة الغذاء تكشف أسباب خطورة الإندومي

بعد سحبها من الأسواق هيئة الغذاء تكشف أسباب خطورة الإندومي

#الدولة_الآن

   كتبت :نورهان أبوالمعالي

الإندومي هو نوع من النودلز الفورية المقدمة من شركة إندوفود الإندونيسية تعتبر نيجيريا من أكبر البلدان المصنعة للإندومي منذ تأسيس مصنعها في عام “1995”، المصنع الأكبر للنودلز في أفريقيا.

سادت حالة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي بسبب اضرار الشعرية سريعة التحضير الموجودة بالاسواق خاصة وانها من اكثر المنتجات التي يفضلها الاطفال الان.

وفي وقت سابق أعلن الدكتور “حسين منصور”، رئيس هيئة سلامة الغذاء في مصر أنه يجري الآن سحب جميع منتجات إندومي من الأسواق ،وذلك بعد تداول العديد من المنشورات لأولياء الأمور وأكدوا خلال منشوراتهم أن الأعراض التي عانى منها أبنائهم بدأت في الظهور فور تناول الشعرية سريعة التحضير «الاندومي»، مما دفع هيئة سلامة الغذاء المصرية بسحب عينات من اكياس الاندومي المتواجدة في الأسواق المصرية، لتقوم بتحليلها والتأكد من سلامتها.

ويذكر أن الدكتور “مجدي نزيه”خبير التغذية قال في تصريحات سابقة على قناة المحور، إن الاندومي يحتوي على جلوتومات أحادي الصوديوم وهي مادة تسبب ضمور في نهاية الأعصاب بالنسبة للأطفال ممن يداومون على أكل الإندومي، بالإضافة إلى أنها تؤدي لضعف في الذاكرة، مؤكدا على أن تناول الأندومي يجب أن يكون مرة كل “10 “ايام.

قالت الدكتورة “نجوي الشافعى”وكيل مجلس النقابة العامة للاطباء، أن هذه احدى مشكلات الوجبات السريعة التي تعاني منها مصر وجميع دول العالم ، والوجبات السريعة تعد أكل مصنوع بطرق صناعية يضاف له بعض النكهات والمواد الحافظة، وذلك ما يعرضه دائما لبعض الأخطاء في التحضير أحيانا من قبل المصنع.

كما كشفت وكيل مجلس النقابة العامة للاطباء أن المصانع التي تقوم بإنتاج الوجبات سريعة التحضير مثل «الإندومي» يجب أن تختبرها قبل طرحها بالأسواق وتوزيعها على التجار، مؤكدة أن الشركة ليس لها عذر، لأنها من المفترض أن يكون بها حجرة مراقبة لذلك ، ليتم فيها اختبار عينات من جميع الشحنات التي ينتجها المصنع يوميا.

وأضافت” نجوى”، أن الإندومي يندرج تحت بند الوجبات السريعة التي لها الكثير من الأضرار، وتختفي فيها القيمة الغذائية، بالإضافة الي إحتوائها على الكثير من السعرات الحرارية، قائلة يجب معاقبة الشركة على ماحدث،وعن حقيقة ما تسبب الشعرية سريعة التحضير في الإصابة بالسرطان فقالت، إن جميع المواد الحافظة أو المصنعة تمثل خطر عالي جدا على جسم الإنسان، هذا لأن الجسم لا يكون معتادا عليها، مما يؤدي إلى حدوث ردات فعل غير متوقعة داخل جسم الإنسان نتيجة لعدم معرفته بهذه المواد، مما قد يسبب أمراض ربما السرطان وربما غيره.

وأضافت أن ادعاء الشركة صناعتها للتوابل من مواد طبيعية لا يعفيها من القيام بالمراقبة، فإن صحة الإنسان يجب أن تأتي في المقدمة،موضحة أنه يجب على هيئة الغذاء المصرية أن تقوم بأخذ عينات عشوائية من هذه الأكياس للتأكد من سلامتها .

وكشف مصدر بهيئة سلامة الغذاء أنه من المقرر الإعلان عن نتيجة تحليل عينات إندومي، يوم الاثنين القادم على أقصى وقت.

والبيانات الأولية تشير إلى أن المشكلة في التوابل المضافة على عبوات الأندومي وليست في المنتج نفسه، وهو ما سيترتب عليه إزالة عبوة الشطة والتوابل من داخل أكياس الإندومي،وأقرت شركة إندومي مصر بسحب منتجاتها من الأسواق بسبب مشكلة في التوابل التي تحويها عبواتها المتداولة، وقالت على صفحتها الرسمية على فيسبوك: انها سحبت المنتجات بعد طلب هيئة سلامة الغذاء للأمر.وأضافت في منشورها أنها استبدلت المنتجات المسحوبة بمنتجات جديدة بدون الشطة مؤكدة إعادة فحص كيس الشطة فقط من محتويات العبوة من المنتجات المسحوبة من الأسواق.

ووصل الأمر الي البرلمان فقالت النائبة”عبلة الألفي”، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، عانها تقدمة بطلب احاطة للمطالبة بحظر تداول الاندومي ،موضحة إن الإندومي يحتوي على مادة خطيرة مضرة جدًا بصحة المخ، ذا فأنها ستتقدم بطلب إحاطة إلى المجلس للمطالبة بحظر تداول هذا النوع من الأغذية.

وقال عضو شعبة المواد الغذائية بالاتحاد العام للغرف التجارية ورئيس شعبة المواد الغذائية والبقالة التموينية والعطارة بغرفة الإسكندرية، “حازم المنوفي”إن تجار المواد الغذائية يخلون مسئوليتهم من وجود اي ضرر بالإندومي،مشيرآ إلى إن الشركة سحبت منتجاتها من الأسواق دون أن تعلن أسباب واضحة للقرار.

وأصدرت هيئة سلامة الغذاء، برئاسة حسين منصور، بيان بأنها سحبت عينات من منتجات إندومي للتحقيق في مدى مطابقتها لشروط سلامة الطعام والأغذية في مصر، ضمن حملات الهيئة في سياق دورها المخولة له للحفاظ على صحة المواطنين،وسيتم إعلان النتيجة يوم الإثنين القادم.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وزير العمل: الخميس المقبل إجازة مدفوعة الأجر للعاملين بالقطاع الخاص بمناسبة عيد تحرير سيناء

#الدولة_الآن  كتب:محمد شاكر أعلن وزير العمل “حسن شحاتة” اليوم ، أن الخميس المقبل الموافق “25” ...

youporn