porno.com
الرئيسية » منوعات » “الشكشوكة” أكلة شعبية بإمتياز على مائدة البسطاء

“الشكشوكة” أكلة شعبية بإمتياز على مائدة البسطاء

#الدولة_الآن

  كتبت :أسماء البردينى

“الشكشوكة” صنف رئيسي في كل من المطبخ التونسي والليبي والجزائري والمغربي، عادة ما تقدم في مقلاة معدنية مع الخبز لتغميس الصلصة. وفي ليبيا تعد الشكشوكة وجبة إفطار تقليدية. ويقال إن هذا الطبق قد أصبح منافساً قوياً للحمص والفلافل كأحد الأطباق الشعبية المفضلة، خاصة في فصل الشتاء. وتبعاً لبعض المؤرخين في مجال الطعام، فقد تم اختراع هذا الطبق خلال حكم الإمبراطورية العثمانية، وانتشر في جميع أنحاء الشرق الأوسط وإسبانيا، حيث يتم تقديمه في كثير من الأحيان مع النقانق الحارة. وهناك اعتقاد آخر بأن أصل الطبق من اليمن، حيث يُقدّم مع الزوغ، وهو معجون أخضر حار.
يوصف طبق “الشكشوكة” على أنه أكلة مصرية الأصل، ولكن هناك أكثر من بلد أخذ مقاديره وأضاف أو أنقص منه ليصنعه بطريقته الخاصة ، والشكشوكة طبق الطبقات الفقيرة بالأساس، مكوناته من الخضراوات البسيطة في معظم الأحيان “طماطم – فلفل – بصل – بطاطا”، ولكن بعض العائلات التونسية تضيف إلى هذه المكونات البيض فتسميها العائلة في تونس “شكشوكة نابلية” نسبة إلى مدينة نابل التونسية.. وهذا الطبق الفقير نسبياً وجد من الحظ ما يكفي في مهرجان الأكلة الشعبية.
ويقول جميع الطهاة إن الشكشوكة، هو طبق مكونه الأساسي البيض مع بعض الخضراوات، وهو شهير في الشرق الأوسط في دول عربية عدة، كل دولة لها طريقة في إعداده باستخدام التوابل المشهورة بها.
والشكشوكة أكلـة شعبيـة بامتياز، ولكنها هذه المرة وجدت ما يكفيها من الحظ، فالسياح المتدفقـون على تونس أحبوا هذا الطبق البسيط وحاول كل الحاضرين تذوقه، وقد تفنن الطباخ في تزيينه وعرضه على طاولات مزركشة، فقد أصبح طبقاً مميزاً، كما أن طبخ الشكشوكة بزيت الزيتون يجعله مميزاً.
كما أن أكلة الشكشوكة تأتي في إطار التعريف بالأكلات الشعبية التونسية، والتأكيد على قيمتها الصحية في الموروث الغذائي التونسي. ولعل التعريف بهذه الأكلة المعتمدة على البصل أساساً، تؤكد أهميتها الصحية وتحث على عادات غذائية متوارثة من جيل إلى آخر.

عن أهمية البصل في التغذية يقول “نور الدين أبو مسعد” المختص في التغذية، إن مشاكل صحية عديدة أصبحت متفشية بين الأجيال الجديدة على غرار السمنة جراء ابتعادهم التدريجي عن العادات الغذائية الأصيلة.. فالقيمة الغذائية لطبق الشكشوكة الذي يبدو للوهلة الأولى طبقا فقيرا، لا يمكن إنكارها فهي سهلة الهضم وتحتوي على الخضر الضرورية للنمو، كما أن إضافة البيض لها أو قطعة من اللحم أو السمك تجعلها ذا فوائد غذائية وصحية لا تحصى .. وبالإمكان تعويد الأطفال الصغار على تناولها إذا عرفنا أن الكثير من العائلات تستعمل مكوناتها الأساسية لطبخ البيتزا، وهذه فرصة إضافية لتمريرها مع قطع البيتزا.

ويعد الطبق السليم والصحي لفقدان الوزن، وذلك نظراً لغناها بالبروتينات التي تشعرك بالشبع لفترة أطول، إضافة إلى مكوناتها التي تساعدك حقاً في خسارة الوزن ، وهو غني بالفيتامينات والمعادن بالإضافة إلى المغذيات النباتية التي تساعد في الحفاظ على صحة القلب ، ويعتبر الطبق مضاد أكسدة مما يجعل له دوراً في محاربة الإصابة بالأمراض المختلفة مثل السرطان، وتناول الشكشوكة من شأنه أن يساعدك في تعزيز المناعة وبالتالي محاربة الأمراض بشكل أقوى، وبالأخص أمراض القلب والشرايين.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

” سما رامى ” ملكة جمال متلازمة داون تحصل على بكالوريوس إدارة لوجستيات التجارة والنقل الدولى

#الدولة_الآن كتبت: أمينة حمدي “سما رامي” ملكة جمال متلازمة داون وأيقونة ذوي الهمم ،ناشطة في ...

youporn