porno.com
الرئيسية » أخبار » رئيس قطاع الآثار المصرية السابق: يجب دمج الإبداع مع العرض المتحفى للقطع الأثرية

رئيس قطاع الآثار المصرية السابق: يجب دمج الإبداع مع العرض المتحفى للقطع الأثرية

#الدولة_الآن

كتبت : أسماء البردينى

وصف الخبير الأثري الدكتور “محمد عبدالمقصود” رئيس قطاع الآثار المصرية السابق بوزارة الآثار، تثبيت رأس تمثال أثري في متحف سوهاج القومي، بواسطة مسامير حديدية، بـ”الحل الأسوأ” لطريقة العرض المتحفي، موضحًا أن هناك حلول أخرى لكن العارض حسب رؤيته اختار الأسوأ والأسهل منهم.
وأثارت صورة متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي، لرأس تمثال أثري في متحف سوهاج القومي، مثبت على قاعدة خشبية دون فاترينة، بواسطة مسامير حديدية، انتقادات واسعة.

وقال “عبدالمقصود”: “هذا الحل الذي يعد الأسوأ لثبيت هذه الرأس، ولا يجب عمل ذلك الأمر في الأساس بالأثر، فلا توجد طريقة عرض بهذا الشكل ولا يصح استخدام “شانيور أو مسامير” وثقب القطعة الأثرية ذاتها”، موضحًا أن لو تم اتباع هذا الأمر مع كل التماثيل لشوهتها ، وإن الحل الأفضل هو وضع التماثيل في فتارين عرض على غرار التماثيل الأخرى، وعلى وزارة الآثار تتدارك ذلك.

وأضاف: “تمثال رمسيس الثاني كان قطعتين وجرى تثبيتهم بوضع عامود من الصلب في منتصف التمثال لضم القطعتين من الداخل نظرا لضخامة التمثال دون أن يرى ذلك أحد”.

وأوضح أن هناك تماثيل يستخدم فيها أجزاء معدنية للحفاظ على توازنها بسبب ضخامتها وثقل وزنها، ويجب على وزارة الآثار أن تشرح ذلك للمواطنين والسائحين حتى يتفهم الجميع الأمر، مع ضرورة عدم ظهور هذه القطع المعدنية في الأساس أمام الجميع.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

خلال تواجده في چنيف .. وزير الخارجية يلتقي مع رئيسة اللجنة الدولية للصليب الأحمر

#الدولة_الآن كتب:محمد شاكر التقي السيد “سامح شكري” وزير الخارجية المصرية اليوم الاثنين “٢٦” فبراير ، ...

youporn