قام رئيس المحكمة بتحديد ثلاثة أيام للمدعي لتقديم أصول الأوراق وضمها إلى الدعوى.

واعتمدت الجلسة المنعقدة اليوم عن بعد تقنية التفريغ الصوتي لوقائع الجلسة وتحويلها إلى النص المكتوب اعتمادا على التقنية التي استحدثتها وزارة العدل.

وتضمنت إجراءات المحاكمة التداخل والتعقيب بين دفوع المدعي والمدعى عليه وفق الضمانات القانونية وذلك عبر التقنيات التكنولوجية.

وعقب انتهاء الجلسة حرص مساعدو وزير العدل على الاستماع إلى آراء طرفي التقاضي للاطلاع على تقييمهم للتجهيزات الفنية ومستوى التفاعل بين المحكمة وأطراف الدعوى ومدى قدرتها على تحقيق العدالة الناجزة.

وأكد مساعدو وزير العدل أن هذه المنظومة الإلكترونية الجديدة تأتي في إطار ما تم تنفيذه بالفعل من ميكنة العمل بالمحاكم الاقتصادية بالكامل واعتماد تجديد الحبس الاحتياطي عن بعد مشيرين إلى حرص وزارة العدل على رفع الأعباء من على كاهل المتقاضين قدر الإمكان ومواكبة التطور التكنولوجي وأن هذا الأمر يسير بشكل منتظم بداخل أربع محاكم ابتدائية وتم اعتماده في عدد من محاكم الاستئناف وقطاع الخبراء والمطالبات القضائية.

يذكر أن محكمة شمال القاهرة تضم ثلاث قاعات مجهزة بأحدث التقنيات التكنولوجية لمباشرة نظر الدعاوى عن بعد والتي انطلقت اليوم بإحداها إضافة إلى خمس قاعات أخرى لدوائر الجنايات يتم نظر تجديد الحبس الاحتياطي عن بعد بها من خلال التقنيات التي تم تزويدها بها.