porno.com
الرئيسية » أخبار » اجتماع مشترك بين مصر والسودان لمناقشة قضايا مياه النيل

اجتماع مشترك بين مصر والسودان لمناقشة قضايا مياه النيل

#الدولة_الآن

كتبت: اسماء محمد السنوسي

عقدت الهيئة الفنية الدائمة المشتركة لمياه النيل بين مصر والسودان اجتماعاً يومي “11” و”12 “أكتوبر “2024”، حيث تم تبادل الآراء بين الجانبين بشأن عدد من القضايا الحيوية المتعلقة بمياه حوض النيل. يأتي هذا الاجتماع في إطار اختصاص الهيئة بموجب اتفاقية الانتفاع الكامل بمياه نهر النيل، الموقعة بين البلدين في نوفمبر “1959”.

شهدت المناقشات استعراضاً لمستجدات موقف تصديقات بعض دول الحوض على مشروع الاتفاق الإطاري “(CFA)” الذي يخص دول حوض النيل ، وأكدت الهيئة أن الجانبين بذلا جهوداً كبيرة خلال السنوات الماضية لاستعادة الترابط بينهم، ورأب الصدع الناتج عن تبني بعض الدول لمسودة لم تحقق توافقاً بشأن الوثيقة المعنية.

وشددت الهيئة على أهمية اتباع قواعد القانون الدولي والممارسات الدولية المثلى، مثل تلك المتبعة في أحواض الأنهار الأفريقية الرائدة مثل نهر “الزامبيزي “ونهر “السنغال”، لضمان استمرارية التعاون والتنمية المستدامة لجميع الدول ، وعبرت عن رغبتها في إنشاء آلية تجمع دول الحوض بشكل توافقى يضمن الشمولية، ويستند إلى مبادئ التشاور والإخطار المسبق بشأن المشاريع المائية.

كما جدد الجانبان التزامهما بالتعاون مع كافة دول حوض النيل في نطاق المبادئ المتعارف عليها دولياً، مؤكدين أن الاتفاق الإطاري لتعاون حوض النيل”CFA” يعد غير ملزم لهما لعدم انضمامهما إليه ومخالفته لمبادئ القانون الدولي. وأوضحا أن مفوضية الدول الست الناشئة عن هذا الاتفاق غير المكتمل لا تمثل حوض النيل.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

“تعزيز التعليم: فعاليات وزارة التربية والتعليم في الفترة من “12” إلى “17” أكتوبر

#الدولة_الآن تقرير: إسراء محمد شهدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني خلال الفترة من “السبت ١٢ ...

youporn