porno.com
الرئيسية » إقتصاد » وزراء الكهرباء العرب: الطاقة النووية خيارا استراتيجيا للدول العربية

وزراء الكهرباء العرب: الطاقة النووية خيارا استراتيجيا للدول العربية

#الدولة_الآن

متابعة تريزا حشمت

أكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة رئيس المكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للكهرباء، أن خيار اللجوء إلى الطاقة النووية كمصدر لتوليد الكهرباء وتحلية المياه أصبح خيارا استراتيجيا بالنسبة للدول العربية.

جاء ذلك خلال كلمته في افتتاح أعمال اجتماع المكتب التنفيذي الـ35 للمجلس الوزاري العربي للكهرباء بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة اليوم الاثنين، وفقا لبيان وزارة الكهرباء.

واستعرض الوزير، موضوعات جدول أعمال الاجتماع من أهمها موضوع السوق العربية المشتركة للكهرباء ودراسة الربط الكهربائي العربي الشامل والذي يوليه ملوك ورؤساء الدول العربية اهتماما خاصا نظرا لما للطاقة الكهربائية من دور فعال في دفع التنمية الاقتصادية والاجتماعية لشعوب الوطن العربي..مشيرا إلى المنتدى العربي الرابع حول “أفاق توليد الكهرباء وتحلية مياه البحر بالطاقة النووية” الذي عقد بمدينة عمان بالأردن أكتوبر 2017.

من ناحية أخرى، أشار شاكر إلى المشكلات والتحديات التي تعاني منها كل من دولة الصومال واليمن الشقيق من تضرر في البنية التحتية لقطاع الكهرباء وما قررته القمة العربية التنموية والاقتصادية والاجتماعية في دورتها الرابعة (بيروت: يناير 2019) نحو دعم دولتي الصومال واليمن في تنفيذ خطط التنمية وإعادة الإعمار، مؤكدا ترحيب مصر للمعاونة باستضافة مجموعة من الخبراء الصوماليين وتنظيم برنامج تدريبي لتأهيلهم للقيام بتقييم وضع قطاع الكهرباء في الصومال.

ونوه بأن المجلس استعرض موضوع تحويل النفايات إلى طاقة على المجلس من أجل تكليف لجنة خبراء الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة بإعداد خارطة طريق لدراسة إمكانية استغلال النفايات كمصدر للطاقة، موضحا أنه تم خلال الاجتماع مناقشة موضوع الهيدروجين الأخضر في المنطقة العربية لتكليف أمانة المجلس بإعداد دراسة حول تقييم وتحديد إمكانات الهيدروجين المستدام في إمدادات الطاقة لعام 2040.

وأوضح شاكر أنه في مجال تغير المناخ وتأثير ذلك على قطاع الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة في الوطن العربي، فإن المجلس الوزاري العربي للكهرباء بحث اتخاذ كل ما يلزم من خطوات لتنفيذ اتفاق باريس في إطار مخرجات مؤتمر الأطراف.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وزير البترول: ندعم قبرص في رئاستها لمنتدى غاز شرق المتوسط خلال 2022

#الدولة_الآن كتبت تريزا حشمت أكد المهندس” طارق الملا “وزير البترول والثروة المعدنية دعم قبرص الكامل في ...

youporn