porno.com
الرئيسية » الأسرة والمجتمع » السنن المهجورة للصائم .. والتي عليها الأجر العظيم

السنن المهجورة للصائم .. والتي عليها الأجر العظيم

#الدولة_الآن

كتبت: ياسمين أنور

كما نعلم أن شهر رمضان شهر الطاعات، و يتسابق فيه المسلمين على فعل الأعمال الصالحة، والافعال الخيرية، والإلتزام بالصلاة والصدقة والصيام،والإلتزام كذلك بأفعال النبي (صلى الله عليه وسلم) وغيرها من اعمال الطاعة.

ولكن هناك بعض السنن التي يهملها البعض، بينما هي من الأفعال الحسنة المحببه أثناء الصيام ويؤجر عليها المرء، ويأخذ عليها الثواب العظيم.

ومن هنا نذكر تلك السنن، أولا. تعجيل الفطر، قال الرسول (صلى الله عليه وسلم) “لايزال الناس بخير ما عجلوا الفطر ” رواه البخاري ومسلم، وعن أبي هريرة (رضي الله عنه) قال قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) “أحب عبادي إليَّ أعجَلُهم فِطْرًا”.

ثانيا: تأخير السحور، فإن الرسول كان يحثنا على السحور بقوله ” تسحروا فإن في السحور بركة”، لأنه السحور يعين المرء على تحمل الصيام بقية اليوم، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يؤخر السحور اقوله (صلي الله عليه وسلم) “لاتزال أمتى بخير ما عجلوا الفطور وأخروا السحور “.

ثالثا: الإكثار من تلاوة القرآن الكريم وتدبره، قال تعالى ” شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن”، وفي حديث ابن مسعود أنه قال قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) “من قرأ حرفا من كتاب الله فله به حسنة والحسنة بعشر أمثالها لاأقول: ألم حرف. ألف حرف ولام حرم وميم حرف” والرسول كان يكثر من قراءة القرآن وهو صائم.

رابعا: الحفاظ على صلاة التراويح، وقيام الليل، قال (صلى الله عليه وسلم) “من قام رمضان إيمانا وإحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر “، خامسا: الحفاظ على استخدام السواك، فكان النبي(صلى الله عليه وسلم) يتسوك وهو صائم.

سادسا: الإفطار على رطب، فكان الرسول صلى الله عليه وسلم. “يفطر على رطبات قبل أن يصلي، فإن لم تكن على رطبات فعلى تمرات فإن لم تكن حسا حسوات من ماء”

سابعا: الدعاء قبل الإفطار، ويعد الدعاء قبل الإفطار من مواطن إجابة الدعاء، ودعاء الصائم طوال شهر رمضان مستجاب بإذن الله، عن أبي هريرة ” ثلاثة دعوَتُهُم لا ترد الصائم حتى يفطر، والإمام العادل والمظلوم” لذلك علينا من الإكثار من الدعاء المحبب إلينا وقت الصيام، ونسئل الله الإجابة.

ومن الأدعية التي كان يقولها النبي (صلى الله عليه وسلم) قبل الإفطار”ذهب الظمأ وابتلَّت العروق، وثبت الأجرُ إن شاء الله “، وأيضا كان يقول ” اللهم إني أسألك برحمتك الي وسعت كل شيء أن تغفر لي” وللصائم أن يدعوا الله بما يحب قبل أن يفطر.

وقد أثبت خبراء التغذية والصحة أن الرطب والتمر من أفضل الاشياء التي يستحب الإفطار عليها، لما فيه من الجلوكوز الذي يمد الجسم بالسكر الذي يحتاجه.

كانت هذه بعض السنن التي كان يداوم عليها النبي(صلى الله عليه وسلم) في رمضان أثناء صيامه، والتي يهجرها بعض المسلمين، بينما هي عليها الأجر العظيم والثواب، علينا أن نغتنم تلك الأيام بالطاعات وفعل الخيرات واتباع السنن حتى لا نخرج منه إلا وقد غفر لنا.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيف تكتسب الذكاء الاجتماعي (العاطفى)

#الدولة_الآن تقرير: حنين صالح إن الذكاء العاطفي يعنى قدرة الإنسان على التعامل مع عواطفه وضبطها ...

youporn