porno.com
الرئيسية » فن » قومي المرأة: العنف ضد المرأة أبرز موضوعات دراما رمضان 2020

قومي المرأة: العنف ضد المرأة أبرز موضوعات دراما رمضان 2020

#الدولة_الآن

كتبت تريزا حشمت

كشف التقرير النهائي للجنة الإعلام بالمجلس القومي للمرأة لرصد صورة المرأة في أعمال الدراما التليفزيونية لرمضان 2020 عن احتلال قضية العنف ضد المرأة المرتبة الأولى بين أبرز القضايا والموضوعات التي تم تناولها في المسلسلات تليها المشاكل الأسرية ثم تربية الأبناء فيما ظهرت قضية الطلاق بمعالجات درامية إيجابية في أكثر من مسلسل هذا العام مقارنة بالأعوام السابقة.

وأشار التقرير – الذي أصدره المجلس اليوم /السبت – إلى تعرض المرأة في المسلسلات للعديد من مظاهر العنف بمعدل (444 مشهدا للعنف) سواء كان مادي تمثل في الضرب والإهانة المباشرة والقتل أو المعنوي الذي تمثل في القهر والتمييز ضد المرأة- الدونية والاضطهاد والاحتقار والذل والسخرية أو كلاهما معا كما جاء تركيز الأعمال الدرامية علي العنف المعنوي بنسبة 69% عنها في العنف المادي والمشاهد التي تجمع بين العنف المعنوي والمادي.
وأوضح أن من أبرز المسلسلات التي ركزت على العنف المعنوي ضد المرأة (اتنين في الصندوق- فلانتينو- سلطانة المعز- لعبة النسيان- ونحب تاني ليه- فرصة تانية- جمع سالم -رجالة البيت ) أما عن أكثر المسلسلات التي ظهر فيها العنف المادي بصورة أكبر فهي ( لما كنا صغيرين- ليالينا- ونسني- شاهد عيان ) أما المسلسلات التي جمعت بين العنف المادي والمعنوي كانت ( خيانة عهد -البرنس- ب 100 وش- اللعبة- الفتوة ).

وأكد أن الرجل يعتبر مصدر العنف الأبرز ضد المرأة وقد ظهر ذلك في (636 مشهدا للعنف) ومن أبرز المسلسلات التي ظهر فيها ذلك (الفتوة- اتنين في الصندوق- البرنس-ولاد إمبابة-ونحب تاني ليه- فرصة تانية-لعبة النسيان في مقابل (330 مشهدا للعنف) مارستها مرأة ضد مرأة أخري مثل مسلسلات ( خيانة عهد- سكر زيادة- لما كنا صغيرين- وكلينها والعة- حب عمري ) كما يعتبر الزوج أو الخطيب هو المصدر الأول للعنف ضد المرأة وقد ظهر ذلك في (217 مشهدا للعنف).

وكشف التقرير عن إجمالي الصور الإيجابية التي ظهرت بها المرأة في المسلسلات حيث بلغت (1104مشاهد ايجابية) في مقابل ( 755 مشهدا سلبيا ) وهو ما يعد مؤشرا جيدا لتوافق الدراما الرمضانية هذا العام مع ما جاء في الكود الإعلامي الصادر عن لجنة الإعلام بالمجلس حول أهمية الحديث عن الأدوار الإيجابية التي تلعبها المرأة في المجتمع.

ولفت إلى أنه من أكثر المسلسلات تركيزا على الصورة الإيجابية للمرأة ( حب عمري- ونحب تاني ليه- ليالينا- لعبة النسيان- الاختيار- سكر زيادة- جمع سالم -الفتوة- النهاية).

وأشار التقرير إلى أن إجمالي الأعمال الدرامية للبطولات النسائية كانت 10 مسلسلات وقد عكس مسلسل (لعبة النسيان- ونحب تاني ليه) صورة المرأة القوية فيما ظهرت أسوأ صورة للمرأة في مسلسل ( ب100 وش) حيث عكس صور سلبية للمرأة من بينها النصابة والمدمنة والمتلونة.

وأكد أن مسلسلات رمضان التزمت بوجود التصنيف العمري للمشاهدة قبل بداية الأعمال الرمضانية وإن كان معظمها لا يتناسب مع الفئة العمرية المحدد لها كما تعالج للمرة الأولى هذا العام قضية الانتهاكات الإلكترونية والجرائم السيبرانية عبر مواقع التواصل الاجتماعي التي تنتهك خصوصيات الأشخاص وما يترتب عليها من المشاكل الأسرية و تم تناول هذه القضية في مسلسلات ( خيانة عهد و ب100 وش و لعبة النسيان) .

ولفت التقرير إلى اهتمام المسلسلات بالمرأة في الحضر وعدم الاهتمام بالمرأة في الريف إلا في مشاهد نادرة كما اهتمت دراما هذا العام بالمستوى الاجتماعي المتوسط بنسبة 42 % ثم المستوى الاجتماعي الأعلى 40% وجاءت في المرتبة الأخيرة الدراما التي اهتمت بالأحياء الشعبية بنسبة 18% وهو ما يعكس عدم اهتمام دراما هذا العام بالمشكلات التي تهدد المرأة في المستوى الاجتماعي المنخفض التي تشكل نسبة لا يستهان بها من قضايا المرأة المصرية

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وفاة شقيق الفنان “أحمد حلمي”

#الدولة_الآن       كتبت إيمان أحمد توفى اليوم شقيق الفنان “أحمد حلمي”، مما سبب صدمة كبيرة للعائلة، ...

youporn