porno.com
الرئيسية » أخبار » شكري: مصر حريصة على مواجهة مشكلات القارة الأفريقية

شكري: مصر حريصة على مواجهة مشكلات القارة الأفريقية

#الدولة_الآن

كتبت تريزا حشمت

اكد” سامح شكري “وزير الخارجية ان مصر حريصة على مواجهة مشكلات القارة الأفريقية خاصة في ظل التحديات الراهنة، مشيرا ان القارة ثرية بمواردها وشعوبها التي تتطلع للسلام والتنمية.

واضاف” شكري،” انه يجب التضامن لتحقيق اجندة الاتحاد الأفريقي خاصة في ظل جائحة كورونا التي اسهمت في تفاقم التحديات التقليدية التي تواجه القارة الأفريقية.

واعرب “شكري” ان مصر وقيادتها تدعم برنامج بناء القدرات وحل النزاعات سلميا في افريقيا، وان مناقشات المنتدى ستتطرق لقضايا تغير المناخ كذلك لقضايا دعم الثقافة والفنون في القارة الأفريقية.

أكد وزير الخارجية “سامح شكري” أن مصر تؤمن بأهمية العمل الإفريقي المشترك، وتسهم بجهد حثيث في تحقيق السلام كركيزة للتنمية في القارة.

جاء ذلك في الكلمة الرئيسية التي ألقاها “شكري،” اليوم الإثنين، خلال الجلسة الافتتاحية لمنتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامين، في نسخته الثانية، والذي يعقد تحت عنوان (تشكيل الوضع الطبيعي الجديد في إفريقيا: التعافي بشكل أقوى وإعادة البناء بشكل أفضل) بمشاركة قادة ورؤساء الدول والحكومات وكبار المسئولين من الدول الإفريقية.

وأعرب “شكري “عن تقدير المنتدى لحرص الرئيس عبد الفتاح السيسي على توجيه كلمة مسجلة خلال الجلسة الافتتاحية لأشقائه الأفارقة والمشاركين، بما يعزز توفر الإرداة السياسية; للمساعدة على مواجهة التحديات الإفريقية.

وأشار إلى أن أزمة جائحة كورونا على القارة الإفريقية وعلى العديد من الأصعدة ساهمت في تخصيص النسخة الحالية من المنتدى; لمناقشة الحلول اللازمة لمواجهتها.

وقال وزير الخارجية، إن المنتدى في دورته الحالية سيتناول عددا من المجالات تساهم في إنشاء بيئة مواتية لاستتباب السلم والأمن، ومن تلك المجالات تعزيز التجارة البينية بين الدول الأفريقية على ضوء الإطلاق الفعلي لمنطقة التجارة الحرة القارية في يناير 2021، وأيضا مشروعات البنية التحتية، فضلا عن انتخاب مصر مؤخرا لرئاسة لجنة بناء السلام في الأمم المتحدة والذي ستحرص من خلالها على تعزيز التعاون بين جهود بناء السلام بالأمم المتحدة وإعادة الإعمار في الاتحاد الأفريقي.

وأكد “شكري” أن الدورة الأولى لمنتدى أسوان للسلام التي استضافتها مصر في ديسمبر 2019 بمحافظة أسوان خلال رئاستها للاتحاد الأفريقي، قد نجح – بفضل قادتها الأفارقة – في تدشين منصة رفيعة المستوى من أجل تعزيز العلاقة بين السلم والأمن المتسدامين نتجت عن مناقشاتهم الثرية عن مجموعة من الاستخلاصات التي نسعى إلى البناء عليها خلال الدورة الثانية ومتابعة تنفيذها، ومن أهمها ضرورة الاستعاضة عن منهج إدارة الأزمات والحلول الجزئية قصيرة المدى إلى مفهوم السلام والتنمية المستدامين، والحلول طويلة المدى والشاملة التي تعالج جذور الأزمات.

وأضاف أن هذه الاستخلاصات لاقت صدى واسعا في مختلف المنتديات والمحافل الدولية وساهمت في الدفع برؤى الدول الأفريقية تجاه قضايا السلم والأمن والتنمية.

وأشار “شكري” إلى أنه على غرار ما تم في الدورة الأولى للمنتدى، فقد سبق للدورة الثانية عقد عدد من ورش العمل التحضيرية حول بعض هذه الموضوعات، تمخض عنها عدد من النتائج والتوصيات التي ستسهم في إثراء مداولات المنتدى، كما تم تضمينها في تقرير أسوان للسلام والتنمية المستدامين الذي تم نشره على موقع المنتدى.

وأكد شكري – مجددا – حرص قيادة مصر على تعزيز التعاون فيما بين أشقائها الأفارقة وشركائها الدوليين، انطلاقا من مبدأ الملكية الوطنية والتعاون الدولي، بهدف تمكين دول القارة من تحقيق أهداف وطموحات وامال شعوبها.

وأعرب وزير الخارجية – في ختام كلمته – عن خالص التقدير لكافة الشركاء الذين حرصوا على مساندة المنتدى بكافة أشكال الدعم، سواء من الدول أو المنظمات الإقليمية أو الدولية أو القطاع الخاص والمراكز البحثية .. متمنيا أن تكلل أعمال الدورة الثانية للمنتدى بالنجاح والتوفيق.

ويعقد المنتدى – الذي تنظمه مصر – “افتراضيا” من خلال منصة مستحدثة يتم تنظيمها لأول مرة; لضمان الخروج بالشكل المناسب، حيث تم تخصيص قاعة في أحد الفنادق المطلة على النيل بالقاهرة، والذي تم اختياره ليعكس ربط النيل بين القاهرة وأسوان.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

إصدار صندوق ثانٍ بعد النتائج الإيجابية لإطلاق أول صندوق للاستثمار في الذهب مايو “2023”

#الدولة_الآن كتب: محمد شاكر استعرض الدكتور “مصطفى مدبولي” رئيس مجلس الوزراء، تقريرًا قدمه الدكتور “محمد ...

youporn