porno.com
الرئيسية » تحقيقات وحوارات » “طه حسين” عميد الأدب العربي

“طه حسين” عميد الأدب العربي

#الدولة_الآن

كتبت: أسماء نبيل

هناك الكثير من الشخصيات العربية المشهورة التي قد تكون لسنا علي دراية كبيرة بأهم المعلومات عنها، وعلي مدار تاريخ العرب كله، وهناك الكثير من الشخصيات التي اثرت علي كل من الحياه الفكريه والعلميه والفنيه بأكثر من الاعمال التي لا يمكن نكرانها وكل شخصيه من هولاء تميزاً شديداً للغاية ، وهناك العلماء والادباء والفقهاء والان سوف اتحدث عن أبرز الادباء في العالم العربي الا وهو “طه حسين”.

كما يعتبر” طه حسين “من أبرز الشخصيات في الحركه العربيه الاربيه الحديثه ولا يزال افكاره موافقه تشير الجدل حتي اليوم، كما انه درس في الازهر ثم التحق بالجامعه الأهليه حيث افتتحت عام” ١٩٠٨”، وحصل علي الدكتوراه عام “١٩١٤” ثم ذهب الي فرنسا ليكمل الدراسه ثم عاد الي مصر ليعمل استاذاً للتاريخ ثم استاذاً للغه العربيه ومن أشهر كتبه في الشعر الجاهلي ومستقبل الثقافه في مصر.

في حين ولد “طه حسين علي بن سلامه” يوم الجمعه الموافق “١٥” عام “١٨٨٩” وكان سابع ثلاث عشر من ابناء “حسين”، كما انه ولد في قريه الكيلو قريبه من مغامه إحدي مدن محافظه المنيا. في الصعيد الاوسط المصري، وكان ولده “حسين علي” موظفاً صغيراً رقيق الحال في شركه السكر ادخله ابوه كتاب القريه للشيخ “محمد جاد الرب” لتعليم العربيه والحساب وتلاوة القران الكريم وحفظه في مده قصيره.

علي النحو التالي كان الاستاذ الاول “لطه حسين” هو الشيخ “جاد الرب” الذي علمه مبادي القران والكتابه، وتلقي العلم في الجامع الازهر علي يد عديد من الاساتذة والمشايخ وكان ابرزهم “سيد المرصفي” والشيخ “مصطفي المراغي”، والشيخ” محمد بخيت ” وقد اعجب بادئ الامر كثيراً هذا الاخير واتخذه مثالاً في الثوره علي القديم والتحرر من التقاليد.

عندما عاد “طه حسين” الي مصر عام “١٩١٩” عين استاذاً للتاريخ اليوناني والروماني في الجامعه الاهليه وفي عام “١٩٢٥” عينه وزاره المعارف استاذاً فيها للادب العربي، وفي عام “١٩٣٠” اعيد “طه حسين” الي عماده الادب ولكن وبسبب منح الجامعة الدكتوراة الفخرية لصدر من الشخصيات السياسية

توفي “طه حسين” يوم الاحد “٢٨” اكتوبر عام “١٩٧٣” من عمر ناهز “٨٤” عاماً، حيث قال “عباس محمود العقاد” انه رجل جرئ العقل مفطور علي المناجزة التحدي ، فاستطاع بذلك نقل الحراك الثقافي بين القديم والحديث من دائرته الضيقه التي كان عليها الي مستوي اوسع وأرحب بكثير.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيف تقوم بإحراق نفسك يومياً

#الدولة_الآن تقرير: حنين صالح على كل علبة جديدة تشتريها ترى أن مكتوب عليها أنها تؤدي ...

youporn