porno.com
الرئيسية » تحقيقات وحوارات » تاريخ إعلامى ملهم ..تعرف على السيرة الذاتية للراحل مفيد فوزى

تاريخ إعلامى ملهم ..تعرف على السيرة الذاتية للراحل مفيد فوزى

#الدولة_الآن

تقرير : نورهان أبوالمعالي

رحل عن عالمنا  أمس الإعلامي والكاتب الصحفي الكبير “مفيد فوزي” والملقب “بالمحاور” عن عمر ناهذ “89” بعد صراع مع المرض ، وهو واحد من أبرز الرموز التي أثرى في عالم الصحافة والتليفزيون بتحقيقاته المتنوعة، وحواراته الناجحة مع أهم الشخصيات السياسية والأدبية والفنية على مستوى العالم العربي خلال مسيرته المهنية التي بدأت منذ زمن حافل بالانجازات .

يعد “مفيد” أول من قدم فكرة تلفزة الصحافة أو «تصحيف التليفزيون» والذي سار على نهجه فيما بعد العديد من برامج الصحافة التليفزيونية على شاشة التليفزيون المصري، وفي بداياته الصحفية تدرب بجريدة روز اليوسف، وفي عام “1957”أنتقل الي عين محررا بمجلة صباح الخير، ثم رئيس تحرير مجلة «صباح الخير» لمدة” 8″سنوات على التوالي.

ساهم الصحفي الكبير في إعداد الكثير من البرامج الإذاعية ومنها:فوازير رمضان مع “آمال فهمي “،والتي استمرت لمدة “10 “سنوات، ثم برنامج أوافق.. أمتنع تقديم “سناء منصور”، وفنجان شاي تقديم “سامية صادق”، وذلك بإلإضافة الي تقديمة حلقات إذاعية في إذاعة الشرق الأوسط ومنها: (ضيف في ليلة صيف، خواطر على الهوا في برنامج ألوان مع “مديحه نجيب “، أين هم الان ، نجوم الشر ) .

تميز بمهارة بارعة في الحوارات الصحفية حيث حاور عدد كبير من الشخصيات التاريخية ومنها :(الرئيس السابق “حسني مبارك” “اربعة” مرات، كما حاور العديد من وزراء الداخلية بداية من: “حسن أبو باشا” و”أحمد رشدي” و”زكي بدر حسن الألفي”، وحتى “حبيب العادلي”، بإلاضافة الي العديد من رؤساء الوزارات أهمهم:”عاطف عبيد”، “كمال حسن علي””علي لطفي”، و”كمال الجنزوري”، و”أحمد نظيف”.

كما ساهم المحاور في إعداد الكثير من البرامج التليفزيونية أهمها:نص ساعة من وقتك مع “سميرة الكيلاني”، ونجمك المفضل مع “ليلى رستم” ،و عزيزي المشاهد مع “أماني ناشد”، تحت الشمس مع “سلوى حجازي” ، الغرفة المضيئة مع “لبنى عبد العزيز” ، والنادي الدولي مع “سمير صبري”، بإلاضافة الي قيامة بإعداد الكثير من البرامج الإذاعية للإذاعات العربية في الأردن والإمارات وقطر ، وبعد مسيرة طويلة في عالم الإعداد صدر قرار من الإعلامية” سامية صادق” بظهوره على شاشة التليفزيون المصري عام “1982”م لتقديم برامجه بنفسه وكان نصه كالتالي:«أن أفضل من يقدم برنامجا هو من يعده».

تألق في العديد من الحلقات التلفزيونية ومع رواد الأدب والفن ومنهم : “عمرو دياب” ، و”فاروق الباز”، و”نجيب محفوظ” ،والعالم الكبير “أحمد زويل”، وغيرهم في العديد من المجالات .

واقترن اسم “مفيد فوزي” ببرنامج «حديث المدينة» الذي بدأه في “13” مارس عام “1998”م،وذلك بعد ترشيح “صفوت الشريف” وزير الإعلام له ، وكان ذلك لمواكبة فكرة برنامج ناجح في لندن ، ويعد برنامج «حديث المدينة» من أوائل البرامج التي خرجت فيها كاميرات التليفزيون إلى الشارع المصري.

اما فيما يخص مجال الدراما التلفزيونية فقد شارك بإسمه وشخصيته الحقيقية كصحفي ومحاور في فيلمين سينمائيين الأول فيلم «حديث المدينة» إنتاج “ماجدة الصباحي”، والثاني فيلم «معالي الوزير» مع “أحمد زكي” قصة “وحيد حامد”.

ومع كل تلك الانجازات التي لا نهاية لها فقام بتقديم العديد من المؤلفات ومن أهمها:(أطول قصيدة اعتراف مع “نزار قباني”،أسماء لامعة، رومانسيات في زمن الجفاف ، صديقي الموعود بالعذاب والنجاح «عن قصة حياة العندليب»، كلام مفيد، كندا حلم المهاجرين، نصيبي من الحياة «مذكرات» عام “2013”، وغيرها من المؤلفات.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

إلى الطائفة التي لن تقرأ مقالي!!

#الدولة_الآنبقلم: أحمد العش قال عنترة: (سكتُّ فَغَرَّ أعْدَائي السُّكوتُ ** وَظنُّوني لأَهلي قَدْ نسِيتُ وكيفَ ...

youporn