porno.com
الرئيسية » الأسرة والمجتمع » هل تتفوق الصحافة الإلكترونية علي الصحافة الورقية في زمن الكورونا؟

هل تتفوق الصحافة الإلكترونية علي الصحافة الورقية في زمن الكورونا؟

#الدولة_الآن

   كتبت : د . ليلي صبحي

تتغير خريطة المنافسة في عالم الصحافة التي بدأت تتحول إلي متغيرين مختلفين هما الصحف الورقية والصحف الإلكترونية، وفي زمن الكورونا كما تفيدنا الانباء أن خطورة الفيروس تتمثل في تواجده وهبوطه علي أي سطح من الأسطح، وفي حين انه يمكن تطهير الأسطح بكافه وسائل المطهرات المعهودة الا انه لا يمكن تطهير الأسطح الورقية والصحف الورقية.

ومن الجدير بالذكر أنه قد أصبحت غالبية المؤسسات الصحفية علي الصعيدين العربي والعالمي تمتلك مواقع الكترونية لمطبوعتها الورقية، لكن في ضوء المتغيرات العالمية، وشراسة الموجة الثانية لكوفيد –19 أصبحت الصحف الإلكترونية أكثر امنا وأمانا.

بات تطور وانتشار الصحف الإلكترونية مؤشرا علي اختفاء الصحف الورقية، وذلك بعد إنتشار الانترنت وتضاعف أعداد مستخدميه، كما أصبح تأثير الصحافة الإلكترونية بشكل خطرا علي مستقبل الصحف الورقية.

وفي سياق متصل، ان صدور أول نسخة الكترونية في العالم كانت صحيفة ” سان جورية ميركوري ” الأمريكية عام 1993 م ، وفي عام 1994 م أصدرت بريطانيا نسختين الكترونيتين ” التايمز ” و ” ديلي تليجراف”، وفي عام 2001 صدرت صحيفة ” ايلاف” في لندن وترجمت إلي اللغة العربية، أما في عام 2007 م صدرت اول صحيفة عربية النسخة الإلكترونية وهي صحيفة “الشرق الاوسط” تزامنا مع صدور جريدة ” النهار ” اللبنانية في نسختها الإلكترونية.

وعلي الرغم من انخفاض نسبة قراءة الصحف الورقية بشكل عام وفقا لما أسفرت عنه الدراسات في هذا المجال، إلا أن عدد قراء الصحف الإلكترونية في ازدياد مستمر .

الصحف الإلكترونية هي الصحف التي يتم إصدارها ونشرها علي شبكة الإنترنت، وتكون علي هيئة جرائد مطبوعة علي شاشات الحاسبات الإلكترونية، وقد أصدر د . الفيصل كتاب ” الصحافة الإلكترونية في الوطن العربي” معرفة إياها بأنها ” جزء من مفهوم النشر الإلكتروني ونظمه التي تعتمد علي التقنية الرقمية.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

حبوب في حجم الدرهم أصبحت الوسيلة الوحيدة للإنتحار

#الدولة_الآن         تحقيق : الاء سميح حباه اقل من الدرهم خطفت كثيرا من ...

youporn