porno.com
الرئيسية » تحقيقات وحوارات » بنت الشاطئ “عائشة عبد الرحمن” كنز مصر الراحل

بنت الشاطئ “عائشة عبد الرحمن” كنز مصر الراحل

#الدولة_الآن

تقرير:إسراء حجازي

لم يكن العلم يوما حجر عثرة لأحد، ولم تكن المرأة يوما مقرها المنزل كما الشائع، فمن يريد الوصول يبذل أقصي المستحيلات للبلوغ، العقل من يقرر والارداة من تنفذ، فالعلم منارة المجتمع، وطريقة للتقدم والازدهار، فالمجتمع المثقف مجتمع ناجح متطور، والمرأة. نصف المجتمع واحد عوامدة، وكادر من كوادره، المرأة من آمثال “عائشة محمد عبد الرحمن”.

“عائشة عبد الرحمن”، من مواليد “١٩٩٨”، من دمياط، ابنة الأزهر، ابنة عالم ازهري، وحفيدة علماء أزهريون، مفكرة وكاتبة مصرية، واستاذة جامعية وباحثة، وهي أول امراة تحاضر بالازهر الشريف، تلقت عائشة تعليمها بالازهر، ولكن ما لبس وتركته بعد اعتراض والدها بمبدأ المرأة للبيت، فأكملت تعليمها بالمنزل، كانت “عائشة” اول من اشتغلتن بالصحافة في مصر وخاصة بجريدة “الاهرام”.

حصلت علي شهادة الكفاءة للمعلمات عام “١٩٢٩”،والفت كتاب بعنوان الريف المصري بنتها الثانية من الجامعة ، كما نالت درجة الماجستير بمرتبة الشرف عام “١٩٤١”،وهي أول امرأة تنال جائزة الملك فيصل للأدب، كما حازت علي جائزة الدولة التقديرية في الأدب لعام “١٩٧٨”، تزوجت من آستاذها بالجامعة “أمين الخولي”، وكانت تكتب مقالات باسم مستعار، اختارته فكان “بنت الشاطئ” حيث ينتمي الي حياتها الاولي عن شواطئ دمياط.

فارقت” عائشة” الحياة إثر أزمة قلبية، عن عمر يناهز “٨٦” سنة، بعد حياة مليئة بالإنجازات، وتركت ورائها أكثر من”٤٠” كتاب منهم (كتاب تفسير البيان القرآني) و (تراجم سيدات بيت النبوة)، كما أطلق اسمها علي العديد من المدارس وقاعات المحاضرات.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيف تقوم بإحراق نفسك يومياً

#الدولة_الآن تقرير: حنين صالح على كل علبة جديدة تشتريها ترى أن مكتوب عليها أنها تؤدي ...

youporn