porno.com
الرئيسية » الأسرة والمجتمع » أغرب عادات وتقاليد الأزياء حول العالم

أغرب عادات وتقاليد الأزياء حول العالم

#الدولة_الآن

كتبت:اسماء البردينى

تمتاز كل دولة بنوع ثقافة مختلف، كما تعود كل دولة في ثقافتها وعاداتها إلى شعوبها القديمة الأصلية والتي انعكست على أزيائها أيضاً، ومع اختلاف العادات والتقاليد وحتى الملابس التى يرتديها البعض فهى قد تمثل انتمائهم الى نسيج واحد والى المكان الذى يجمعهم وهو الوطن.
وتعود الأزياء التقليدية للشعوب إلى قرون من التاريخ، وتعبّر عن ثقافات ومعتقدات وممارسات يومية. تعدّ الملابس التقليدية جزءاً مهماً من تاريخ وهوية المنطقة، فبعض المناطق تعتبر الزي الوطني زياً غير رسمي يرتدونه فقط في المناسبات الاحتفالية، أما في مجتمعات أخرى، فالملابس التقليدية هي إلزامية للرجال والنساء.
ومن الازياء الغريبة والتى تتسم بطابع من الخصوصية :
– أزياء شعوب يوروبا: تجاوز عدد شعوب يوروبا 20 مليون شخص حالياً، ويعتبرون أول الممارسين للشعوذة في العالم، ولديهم أزياء تقليدية تتركز على الخرز وتعود إلى القرن السادس. وتبرز أعمالهم الخرزية في الحفل التنكري السنوي «إغونغون»، حيث يرتدون أزياء مطرزة بالخرز، وتغطي كل الجسد والوجه.
– أزياء شعوب الفودو: الفودو هو مذهب ديني توفيقي متأصل في غرب أفريقيا ويمارس في أجزاء من منطقة الكاريبي خاصة في هايتي وأجزاء من جنوب الولايات المتحدة. أزياؤهم ملونة ومزخرفة، حيث تخفي معالم ووجه الشخص.
– أزياء شعوب نيهانغ: تشتهر شعوب نيهانغ بالطريقة التي يلف بها الرجال رؤوسهم بالقماش، وقد سجل أحدهم رقماً قياسيا باستخدام قماش بلغ طوله 400 متر، وتطلب أكثر من مائة دبوس لتثبيته، و50 قطعة معدنية تحمل رموزاً دينية. وبدأ هذا الزي لدى طائفة السيخ خلال معاركهم مع المغول، لحماية الرأس من الضربات خلال القتال، ثم أصبح يحمل معاني روحية ودينية.
– لباس التابا، أستراليا: المصنوع في جزر المحيط الهادي خاصة في تونغا وساموا وفيجي، وفي مناطق بعيدة مثل نيوي وجزر الكوك وفوتونا، جزر سليمان، جافا، نيوزيلندا، فانواتو، وبابوا غينيا الجديدة وهاواي (حيث يطلق عليه كابا) وقد اختفى تقريباً في بولينيزيا الفرنسية باستثناء بعض القرى في الماركيز. تم استخدام قماش التابا سابقاً للملابس، ولكن الآن حلّ محلّه القطن والمنسوجات الأخرى، وذلك لأن أنسجة التابا تفقد قوتها عندما تكون رطبة.
– أما في أفريقيا هنالك البوبو: هو رداء بأكمام واسعة يرتديه معظم الرجال في غرب أفريقيا، وارتدته شعوب توكولور الإسلامية في القرن الثامن، وخلال عهد إمبراطوريات مالي وسونغاي في القرن الـ13. هو زي رسمي يتكون من 3 قطع من الملابس: زوج من السراويل الضيّقة عند الكاحل، قميص بأكمام طويلة وثوب واسع بلا أكمام يلبس فوقها. عادة ما تكون من نفس اللون، تاريخيا كانت مصنوعة من الحرير، ولكن أصبح معظمها الآن مصنوعاً من القطن وأقمشة اصطناعية تشبه الحرير.
– أزياء قبائل ماسي: الماسي من القبائل شبه الرحل، يعيشون على تربية المواشي، وينتشرون في كينيا وشمال تنزانيا، يعتبر الخرز أبرز مميزات ملابسهم. ورغم أن حياتهم مرتبطة بالترحال لكن هذا لا يمنعهم من التزين يومياً، بعقود خرزية كبيرة، وأقراط طويلة كالشلالات، وأساور ترتفع حتى الذراعين، ويدل تصميم كل منها على عمر الشخص، وهويته ومكانته الاجتماعية. الخرز الأبيض يدل على الحليب، الأحمر على الدم، الأسود لون البشرة، البرتقالي يدل على الوفرة، والأزرق يرمز للرب وهو لون السماء، الأخضر يدل على الغطاء النباتي بعد هطول المطر، وهو رمز للسلام.

وإن كنا نستعرض عادات وتقاليد الشعوب فليس هذا للاقتداء بهم أو محاكاتهم فلكل شعب عاداته وتقاليده الموروثة التى يتمسك بها ولا يهدأ له بال إذا اعترضها أى عارض وأيضا لعدم الاستهزاء بها ولكن لصنع جسر بين الشعوب ولتقريب وجهات النظر بين مختلف الجنسيات

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيف تكتسب الذكاء الاجتماعي (العاطفى)

#الدولة_الآن تقرير: حنين صالح إن الذكاء العاطفي يعنى قدرة الإنسان على التعامل مع عواطفه وضبطها ...

youporn